اختر صفحة

وزارة التعليم الليبية

إدارة التفتيش التربوي

إدارة التفتيش التربوي

عن الإدارة

 

التفتيش

 

اصطلحاً بيان الأمر الواقع برقابة فنية غير تنفيذية وإحالته إلى السلطة التنفيذية لاتخاذ القرار بشأنه.

 

التفتيش التربوي

 

هو جهاز فني رقابي يهدف إلى تطوير العملية التعليمية والنهوض بها وهو العين الساهرة على تحقيق أهداف المجتمع من خلال الرؤية الحادة والنافذة للأشياء والقادرة على تحديد مظاهر القوة والضعف على شكل اتصال انساني بين المفتش التربوي ومن يقع تحت متابعته وتوجيهه بأسلوب تربوي وبالاعتماد على التحليل والكشف عن العوامل التي أدت إلى النجاح والفشل عن طريق التشخيص  والتقييم والتقويم.

ويرتكز ما سبق على خبرة وكفاءة المفتش التربوي وقدرته على تحمل المسؤولية  لرفع المردود التربوي ومستوى الأداء التسييري للمؤسسات التعليمية .

إن التفتيش التربوي احد المكونات الأساسية للعملية التعليمية , و هو عملية فنية موجه أساساً نحو تطوير و تقويم العملية التعليمية , بالإضافة إلى متابعة معدلات الأداء , و الوعاء الزمني ,و المبنى التعليمي , و المعلم , و البيئة المحيطة,و التعاون مع من لهم صلة بالعملية التعليمية في تخطيطها و تنظيمها و تقويمها.

  • التفتيش التربوي يضطلع بدور هام في متابعة المقررات التعليمية و تقويمها و تحسينها و متابعة مدى استيعاب الطلاب لها و الرفع من مستوى التحصيل العلمي , و مساعدة المعلمين على النمو الذاتي مهنياَ و تربوياَ , للرفع من مستوى الأداء لديهم و وضع الخطط و اتخاذ الأساليب و الوسائل الكفيلة بتحقيق ذلك , كما يقوم بإعداد برامج الدورات التدريبية و التنشيطية أو التأهيلية للمعلمين , للرفع من كفاءتهم خدمة لمستهدفات خطة التنمية , مستخدماً في سبيل ذلك ما يتوفر لديه من معطيات و إمكانات و وسائل و أساليب متاحة , و إلي إحداث التكامل بين الجوانب النظرية القائمة على الدراسات و الأبحاث و الجوانب التطبيقية ضماناً لاستمرار تطوير العملية التعليمية .
  • التفتيش التربوي صمام الأمان للعملية التعليمية ,و هذا يحتم على المفتش التربوي القيام بعمله على أكمل وجه , ومنها زيارة الفصول فعلياً و التقييم السليم للمعلم من خلال تلك الزيارة دون مجاملة
  • التفتيش التربوي رسالة سامية هدفها مساعدة المعلم على النمو الذاتي مهنياً و تربوياً و المفتش المكلف بها شخص يتطلب فيه الصدق و الأمانة و الحرص , فلا يكتب محاضر الزيارات للمعلمين بمعزل عن دخول الفصول الدراسية و هو الأمر الذي لا يقبل عذر و لا ينفع معه اعتذار .

 

المفتش التربوي

  • المفتش التربوي لا يألوا جهداً و لا يدخر وسعاً في سبيل الارتقاء بالمعلم , و التعاون معه يبقى نبراساً مميزاً و قلباً نابضاً لا يتوقف .
  • المفتش التربوي يعرف الكفايات المطلوب توفرها في المعلم.
  • المفتش التربوي ليس من عمله تصيد الأخطاء و لا التسلط على المعلمين , أو توجيه النقد لمجرد النقد , أو كتابة التقارير التي لا تقوم على أسس علمية ومهنية سليمة .
  • المفتش التربوي مرشد مساعد للمعلم على النمو المهني, و تحسين مستوى أدائه بالمشاركة و التعاون ,و المساعدة على فهم وظيفته و تحقيق الأهداف التعليمية من اجل متابعة العملية التربوية وفق منهجية عملية متميزة .
  • المفتش التربوي يؤدي واجباته على أساس مهني تربوي يترفع عن الأمور الشخصية و يقيس أعمال المعلمين و تصرفاتهم بمقياس موضوعي .
  • المفتش التربوي يرفع الروح المعنوية لدى المعلمين ,و من واجبه أيضاً العمل على توفير الشعور بالأمن و الاطمئنان بينهم و عدم زعزعة الثقة في نفوسهم و في قدراتهم المهنية .
  • المفتش التربوي يركز على الجوانب و المميزات الايجابية في عمل المعلمين و تطويرها و لا يركز على نقاط الضعف فقط بل يعمل على حفزهم لتصحيح أدائهم بدل من نقدهم و معاقبتهم .

اهداف التفتيش التربوي

المساهمة الفاعلة في متابعة وتنشيط العملية التعليمية ودراسة وتقويم جدوى الممارسات التربوية التعليمية والكشف عن البدائل لتطويرها من اجل ايجاد مناخ تربوي تعليمي وفقاً لروابط وعلاقات إنسانية ومهنية قائمة على المشاركة والتعاون .

عمل التفتيش التربوي

* متابعة تطبيق  القوانين واللوائح والقرارات والتعليمات والنشرات المتعلقة بالعملية التعليمية.

* متابعة تنفيذ الخطط والبرامج العامة للمقررات الدراسية.

* متابعة وتقويم مستوى الأداء لدى المعلمين وتقديم التقارير والمقترحات بشأنهم.

* المساهمة في حصر الزيادة والعجز في المعلمين بالمؤسسات التعليمية واقتراح الإجراءات اللازمة لسد العجز والتصرف في الزائدين.

* المساهمة في إعداد حركة تنقلات و تنسيب وإعادة تنسيب المعلمين.

* تقويم ومتابعة الأداء في أعمال وضع الجداول الدراسية بالمؤسسات التعليمية وفق معدلات الأداء.

 

مكاتب التفتيش التربوي بالمناطق و الوحدات التابعة لها و التي تم توزيعها جغرافياً وفق نسق الاحتياجات الفعلية بعيداً عن التخبط و العشوائية

 

الإختصاصات

 

  1. الإشراف الإداري و الفني على الوحدات الإدارية المرتبطة بها وتنسيق أعمالها و متابعة أدائها و تطويرها.
  2. القيام بأعمال التفتيش التربوي الدوري وتقويم أداء المعلمين بمؤسسات التعليم الأساسي والثانوي.
  3. القيام بالجولات التفتيشية الدورية والمفاجئة لمؤسسات التعليم العام والخاص، وضبط المخالفات بها، ومعالجة أوجه الضعف والقصور والمشاركة في دراستها وتحليلها بالتنسيق مع الإدارات ذات العلاقة
  4. متابعة أعمال التفتيش التربوي من خلال ما يرد للإدارة من تقارير تعدها مكاتب التفتيش التربوي بالمناطق وإعداد ما يلزم من تقارير و إحصاءات و مقترحات بهدف الرفع من مستوى الأداء في مجال التفتيش التربوي وإدارة المؤسسات التعليميةً.
  5. متابعة تطبيق معدلات أداء المعلمين والمفتشين التربويين واقتراح إعادة توزيعهم بما يضمن سد العجز وتحقيق معدلات الأداء المقررة.
  6. وضع الضوابط الخاصة باختيار المفتش التربوي وإجراء المسابقة الخاصة باختياره.
  7. متابعة المناهج الدراسية بصورة دورية و تحديد ما يرد فيها من أخطاء وإعداد التقارير بشأنها وإحالتها إلى الجهات المختصة لتصويبها والعمل على تطوير المقررات الدراسية بالتنسيق مع مركز المناهج التعليمية والبحوث التربوية.
  8. إعداد المقترحات المتعلقة بمشروعات الميزانية فيما يخص الإدارة.
  9. ما يسند للإدارة من مهام أخرى تقع ضمن اختصاصها.

 

 

الأخبار

لم يتم العثور على نتائج

لم يمكن العثور على الصفحة التي طلبتها. حاول صقل بحثك، أو استعمل شريط التصفح أعلاه للعثور على المقال.

مكتبة المستندات و الوثائق

التاريخ

اسم الملف

00/00/2017

التاريخ

اسم الملف

18/11/2017   اسناد مدارس الى المفتش التربوي
18/11/2017  نموذج احصائية باسماء المعلمين المدارس المسندة الى المفتش التربوي
18/11/2017  نموذج خطة عمل نصف شهرية
18/11/2017  نموذج محاضر تفريغ الزيارات
18/11/2017   نموذج احصائية بالزيارات التفتيشية خلال الفترة
18/11/2017  نموذج الصحيفة السنوية لتقييم محضر معمل 
18/11/2017  نموذج الصحيفة السنوية لتقييم معلم
18/11/2017  نموذج خلاصة التقارير الفنية التربوية عن للمعلمين والمعلمات  
18/11/2017  7_â
18/11/2017  نموذج الصحيفة السنوية لتقييم الاخصائي الاجتماعي
18/11/2017  نموذج الصحيفة السنوية لتقييم امين مكتبة 
18/11/2017  نموذج الصحيفة السنوية لتقييم معلم التربية البدنية
18/11/2017  نموذج الصحيفة السنوية لتقييم معلم التربية الفنية
18/11/2017  نموذج احصائية باسماء امناء المكتبات المسندة الى المفتش التربوي 
18/11/2017  نموذج احصائية بعدد الفصول و الطلاب بالمدرسة
18/11/2017  نموذج الصحيفة السنوية لتقييم معلم التربية الموسيقية 
18/11/2017  نموذج كشف باسماء المعلمين والدرجة والتقدير

التاريخ

اسم الملف

00/00/2017

التاريخ

اسم الملف

00/00/2017

 اتصل بالإدارة