اختر صفحة

وزارة التعليم الليبية

إدارة الدعم و الإرشاد النفسي

إدارة الدعم و الإرشاد النفسي

عن الإدارة

ان الظروف التي يمر بها وطننا في الوقت الراهن تركت أثار مباشرة أغلبها سلبي للأسف الشديد على كل فئات مجتمعنا ….. ولعل الأطفال والمراهقين أكتر الفئات التي نالت منها عواصف الدمار التي اجتاحت بلادنا ورمت بهم إلى منحنى خطير ليهدد حاضرهم فحسب بل يتوعد بمستقبلهم ووضعه في منحنى سيئ.

وعليه تم استحداث إدارة الدعم والإرشاد النفسي بوزارة التعليم الليبية للاهتمام بتفعيل دور المرشدين النفسيين داخل المؤسسات التعليمية والذين أصبح لهم أعظم أهمية من أي وقت مضى ويُعول عليهم لتقديم أهم ركائز العملية التربوية ألآ وهي المساعدة النفسية لمن يحتاجها من الطلبة.

رؤيتنا 

تحقيق التوافق النفسي للطالب داخل المدرسة والمجتمع.

كلمة مدير الإدارة

نحن نستطيع أن نطرد اليأس والفشل من حياتنا .. بكلمة طيبة وبلمسة حانية وبإحتواء مُدعم بالحب والطمأنينة …اولادنا …أهلنا ..مجتمعنا … نحن لكم وبكم ومعكم نحيا ونستمر.

أ.نادية إمحمد البكوش

الأهداف العامة لإدارة الدعم والإرشاد النفسي

 

  1. العمل علي بناء وتعزيز قدرات المرشدين النفسيين بمراحل التعليم الثلاث ( رياض الأطفال – التعليم الأساسي – التعليم الثانوي ) .
  2. العمل على تفعيل عمل المُرشد النفسي داخل المؤسسات التعليمية .
  3. تحديد واجبات وحقوق المرشد النفسي في المجال المدرسي .
  4. وضع خطة عمل الدعم والإرشاد النفسي لإحداث التغيير الإيجابي في سلوك الطالب والتغلب علي الاضطرابات السلوكية والنفسية التي يعانى منها أغلب الطلبة جراء الأحداث التي مرت بها بلادنا .
  5. تزويد المُرشد النفسي بأليات العمل المناسبة لتفعيل خطة عمله وتشمل ما يلى:-
  • فنيات المقابلة.
  • برامج تعديل السلوك.
  • صعوبات التعلم .
  • قوائم الأعراض السلوكية والنفسية.
  • مراحل النمو.
  • الإرشاد الفردي.
  • الإرشاد الجماعي .
  • الاضطرابات السلوكية وعلاجاتها.
  • الاختبارات والمقاييس النفسية.
  • المهارات الاجتماعية .
  • فن الاتصال والتواصل.
  • تصميم البرامج الإرشادية.
  • الميثاق الأخلاقي لعمل المُرشد النفسي.
  • العمل على خلق جو مناسب للتعلم والتعليم باعتماد قيم ( التسامح و ثقافة الاختلاف ولا للعنف والتفكير المنطقي العقلاني ) .
  1. الاهتمام بتنمية شخصية الطالب من الناحية الجسمية والعقلية والنفسية .
  2. مساعدة الطالب على تحقيق تقدير ذاته .
  3. بحث المشكلات التي يواجهها الطالب اثناء الدراسة سواء كانت شخصية او نفسية او تربوية والعمل على اقتراح الحلول المناسبة التي تكفل ان يسير في الدراسة سيرا حسنا وتوفر له الصحة النفسية .
  • تنفيذ برنامج المساحات الأمنة الصديقة بالتنسيق مع إدارات المدارس لتوفير الاحتياجات اللازمة لها (العاب – مطويات ارشادية).
  1. تنفيذ مسابقة مهارات المرشد النفسي لمكاتب الدعم والإرشاد النفسي داخل المؤسسات التعليمية لتوعية المجتمع التعليمي والمحلى بالمُرشد النفسي وأهميته وأليات عمله.
  2. العمل علي إصدار الدليل الإجرائي لعمل المُرشد النفسي واعتماده وتوزيعه علي المُرشدين النفسيين للاستعانة به في تفعيل عملهم بصورة صحيحة .
  3. تنفيذ السجلات النموذجية التي يعمل بها المُرشد النفسي ( السجل العام , السجل الخاص ) .
  4. إعداد النماذج الخاصة بعمل المُرشد النفسي ( بطاقة المُسترشد الخاصة – استمارة تحويل الطالب من الاختصاصي الاجتماعي إلى المُرشد النفسي – استمارة التعريف بالمُرشد النفسي التي يتم إرسالها لأسرة التلميذ – الواجب المنزلي للمهارة الاجتماعية – استمارة تحويل المسترشد إلى الجهات النفسية العلاجية المختصة – استمارة إعادة التلميذ إلى الاختصاصي الاجتماعي ) .
  5. تنظيم المؤتمرات والحملات التثقيفية والندوات المحلية والإقليمية الخاصة بالدعم والإرشاد النفسي وفق الظروف المتاحة.
  6. الاستعانة بالاختبارات والمقاييس النفسية المقننة للعمل بها في مجالات الدعم والإرشاد النفسي المدرسي ( رافن – ستانفورد بينيه – وكسلربلفيو – مينسوتا – لوحة سيجال).
  7. تنفيذ البرامج التوعوية والتثقيفية الهادفة التي من شأنها أن تساعد في بناء بنية تحتية أخلاقية ونفسية سليمة .
  8. اعتماد تاريخ (9- 9) من كل عام العيد الرسمي للمُرشد النفسي والعمل علي الاحتفال به , وهو تاريخ اعتماد مقترح إضافة تخصص ( المُرشد النفسي ) إلى الملاك الوظيفي لوزارة التعليم .

 

الأخبار

نظرية التغيير للقضاء علي العنف ضد الأطفال في ليبيا  

حضور مُدير إدارة الدعم والإرشاد النفسي / د. نادية البكوش للإجتماع التشاوري الثاني والأخير ل( نظرية التغيير للقضاء علي العنف ضد الأطفال في ليبيا )  بإشراف مُنظمة " CORAM " الإنجليزية وقسم حماية الطفل بمُنظمة " UNISEF " والمجلس الأعلي للطفولة في ليبيا . الإربعاء -...

إقرأ المزيد
نظرية التغيير للقضاء علي العنف ضد الأطفال في ليبيا  

الاستمرار في تنفيذ مشروع (المساحات الصديقة الآمنة) لفريق الإسعافات النفسية الأولي

الاستمرار في تنفيذ مشروع (المساحات الصديقة الآمنة) لفريق الإسعافات النفسية الأولية _مُراقبة تعليم سوق الجمعة ، أُقيم يوم الثلاثاء الموافق 11/6/2019 بمسرح وملعب مدرسة شهداء الدامور يوم ترفيهي تضمن احتفالية معايدة بمناسبة عيد الفطر المبارك ، لضيوف سوق الجمعة بمراكز...

إقرأ المزيد
الاستمرار في تنفيذ مشروع (المساحات الصديقة الآمنة) لفريق الإسعافات النفسية الأولي

مكتبة المستندات و الوثائق

التاريخ

اسم الملف

00/00/2017

التاريخ

اسم الملف

00/00/2017

التاريخ

اسم الملف

00/00/2017

التاريخ

اسم الملف

00/00/2017

 اتصل بالإدارة