اختر صفحة

وزارة التعليم الليبية

إدارة المعلوماتية و التوثيق

إدارة المعلوماتية و التوثيق

عن الإدارة

 

إدارة المعلوماتية والتوثيق تعد ركيزة هامة من ركائز وزارة التعليم لما لها من دور بارز في نشر التقنية بالوزارة والجهات التابعة لها، ودعم اتخاذ القرار التربوي، ومساندة البحث العلمي، وذلك بناء على الاعمال التي تقوم بها من جمع البيانات والوثائق وتصنيفها وتحديثها وإعداد التقارير والمؤشرات والاحصائيات، وتقديم  الراي الفني والاستشاري.

وإذ تدرك إدارة المعلوماتية والتوثيق مسؤوليتها على تطوير القطاع بذلك تضع نصب اعينها اقتراح السياسات ووضع الخطط والبرامج لتنفيذ المشاريع المتقدمة، والشروع في بناء نظام معلومات شامل ومتكامل يعمل على معالجة البيانات وتوفير الإحصاءات، وكذلك العمل على استكمال دراسة تأسيس مركز بيانات بمواصفات تقنية عالية يلبي الاحتياجات، وتطوير قواعد البيانات، وربطها بمصادر المعلومات المحلية والاقليمة والدولية ذات العلاقة بالتعليم، كما تعمل الإدارة على وضع الخطط لتحديث أنظمة الأرشفة الإلكترونية لوثائق وإصدارات القطاع لتسهيل عملية استرجاعها وحفظها والتقليل من استخدام الورق.

هذا وتسهم إدارة المعلوماتية والتوثيق بكل امكاناتها وخبرائها بتقديم الرأي والمشورة وتقديم الدعم الفني لجميع المنتسبين بالوزارة بكافة مكوناتها الإدارية.

 

كلمة مدير إدارة المعلوماتية والتوثيق

 

استجابة للتطور المتسارع في مجال التقنية، حتى اصبح عصرنا يسمى بعصر المعلومات والاتصالات، لما للمعلومات والاتصالات من دور كبير في تحريك عجلة التطور، ولما للمعلوماتية من دور بارز في إعادة تشكيل المؤسسات بتقديم أسلوب عملها من نمطي تقليدي إلى حديث متقدم، تعمل الإدارة بكل جهد على مراجعة السياسات المنظمة لعملها في مجال المعلومات والتوثيق والمعلوماتية.

هذا وتنتهج إدارة المعلوماتية والتوثيق خطة عمل طموحة لتنفيذ المهام والاختصاصات الموكلة لها والتي تتمحور في بناء القدرات، ورفع كفاية العاملين، وتنفيذ الأعمال وفق أولويات التي من شأنها أن تسرع من تنفيذ المشاريع المعتمدة  في مجال تطوير نظم المعلومات، كما تسعى الإدارة  بخطى حثيثة باقتراح البرامج التي تسهم في نقل التقنية وتقليل الفجوة الرقمية في الوزارة والجهات التابعة لها من خلال تطوير الأعمال وتنفيذ السياسات التي تودي لبناء نظام شامل يتضمن تأسيس منظومة بيانات إحصائية متطورة، والمساهمة في إحدات نقلة نوعية في العملية التعليمية باقتراح استخدام الانظمة الرقمية والمحوسبة.

إن التطور في المعلوماتية والاتصالات غيرمن  شكل أوعية المعلومات وقواعد البيانات ومراكز المعلومات وطرق الولوج لشبكات المعلومات الدولية بوجود أنظمة الحوسبة السحابية  ومن الخطط المستقبلية التي تسعى الإدارة على تنفيذها: هي ميكنة إدارات القطاع بالكامل، وبناء بوابة تعليمية رقمية.

 

د. يوسف أبو زويدة

 

الإختصاصات

 

  • الإشراف الإداري و الفني على الوحدات الإدارية المرتبطة بها وتنسيق أعمالها و متابعة أدائها و تطويرها.
  • اقتراح السياسات العامة والخطط المتعلقة بنشاط المعلومات وتقنيتها والإشراف على تنفيذها بعد اعتمادها.
  • المشاركة في اللجان المعنية بأنشطة المعلومات وتقنيتها بالوزارة وإعداد التقارير الدورية عنها.
  • العمل علي إيجاد نظام شامل ومتكامل للمعلومات بالوزارة، من خلال توفير المعلومات والإحصاءات والبيانات ذات العلاقة بالتعليم  وتيسير تدفق المعلومات للمسئولين والمهتمين بشان التعليم  داخل الوزارة وخارجها.
  • بناء وتطوير قواعد المعلومات والإحصاءات والبيانات التي تحتوي على كل ما له علاقة بالوزارة وتعزيز التكامل بينها وربطها آلياً بالمؤسسات التعليمية الحكومية والخاصة ومصادر المعلومات بليبيا والارتباط بقواعد المعلومات المحلية والإقليمية والدولية ذات العلاقة بالتعليم، من أجل الحصول على المعلومات من مصادرها الأساسية أولاً بأول والتنسيق فيما بين هذه الجهات.
  • حفظ وإدارة وثائق ومحفوظات الوزارة بشكل الكتروني داخل منظومة الأرشيف الالكتروني وتيسير تداوله والرجوع إليها داخل الوزارة وخارجها، وتطوير البرامج والنظم التطبيقية المتعلقة بحفظ واسترجاع المعلومات وتحديثها للعاملين في الوزارة خاصة ذات العلاقة بشؤون التعليم، والإشراف على ترحيل الوثائق والمحفوظات وفقاً للوائح الحفظ.
  • دراسة تطوير الأنظمة والبرامج وقواعد المعلومات وشبكات الاتصالات الداخلية والخارجية، وتأمين نظم الاتصالات والشبكات؛ لتوفير شبكة متكاملة ومتطورة للحاسب الآلي بالوزارة، بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
  • الإشراف الفني على الموقع الإلكتروني الخاص بالوزارة على شبكة المعلومات الدولية وتوفير خدمات الانترنت وقواعد ومراكز معلومات وفق الخطط الموضوعة لربط الوزارة مع الجهات ذات العلاقة وتسهيل وسائل تبادل المعلومات وزيادة عدد المستفيدين من هذه الخدمات محليا وإقليميا ودوليا.
  • إعداد دراسات الجدوى واحتياجات الوزارة فيما يتعلق بتقنية المعلومات والمواصفات الفنية اللازمة؛ لتأمين تلك الاحتياجات واقتراح الميزانيات اللازمة لذلك.
  • إعداد القواعد والأسس والإجراءات والمعايير الخاصة بشراء الحاسبات الآلية وما يرتبط بأمن المعلومات، والتأكيد على الالتزام  والعمل بها من قبل الوحدات الإدارية بالوزارة.
  • ربط وحدات الوزارة الإدارية بشبكة معلومات متطورة، وتوفير الدعم الفني في مجال الحاسب الآلي لكافة الوحدات الإدارية بالوزارة وحل جميع المشاكل التي تواجههم في هذا المجال.
  • تمثيل الوزارة في المؤتمرات والندوات المحلية والإقليمية والعربية والدولية التي تعقد في مجال المعلوماتية.
  • تقديم الرأي والمشورة والمساعدة لجميع الوحدات الإدارية بالوزارة في المسائل المتعلقة بنشاط وتقنية المعلومات.
  • إعداد المقترحات المتعلقة بمشروعات الميزانية فيما يخص الإدارة.
  • ما يسند للإدارة من مهام أخرى تقع ضمن اختصاصها.

 

 

الأخبار

لم يتم العثور على نتائج

لم يمكن العثور على الصفحة التي طلبتها. حاول صقل بحثك، أو استعمل شريط التصفح أعلاه للعثور على المقال.

مكتبة المستندات و الوثائق

 اتصل بالإدارة