اختر صفحة

وزارة التعليم الليبية

إدارة شؤون الجامعات

إدارة شؤون الجامعات

عن الإدارة

إدارة شؤون الجامعات إحدى مكونات الهيكل التنظيمي لوزارة التعليم، دابت الإدارة إن تحرص على النهوض بالمهام الموكلة إليها والإسهام  في الرقي بالجامعات الليبية إداريا وأكاديميا تلبية لاحتياجات المجتمع ‘ وتعمل على تهيئة بيئة إدارية وأكاديمية محفزة وتشجيعية للتميز والابتكار تحقيقا لأهداف التعليم ، من تعليم وتعلم وبحث علمي والتطوير المستمر لمواكبة المتغيرات المتسارعة من خلال ربط الجامعات الليبية بالجامعات الإقليمية والدولية وذلك بالمشاركة في المؤتمرات والندوات العلمية.وتسعى الإدارة من خلال اختصاصاتها الاشراف والمتابعة والتنسيق بين الجامعات العامة، وكل ما له علاقة بشؤون أعضاء هيئة التدريس وشؤون الطلبة والشؤون العلمية والنشاط الجامعي العلمي والثقافي والرياضي، وكما تقدم الإدارة المشورة العلمية والفنية والتعاون التام مع الهيئات والمراكز والإدارات والمكاتب بالوزارة.

كلمة مدير إدارة شؤون الجامعات

يقاس تقدم الدول في العالم بمستوى النظام التعليمي ومخرجاته وخاصة في ظل التقنيات المتسارعة التي يعيشها العالم في الوقت الحاضر،فينبغي نظام التعليم الجديد ان يتوجه نحو تمكين الطالب من امتلاك المهارات وبناء القدرات باتجاه الاستجابة بكفاءة، لأحدث مستجدات عصر العولمة والمعرفة الرقمية والتحول من التعليم التقليدي الى اكتساب مهارات التعلم باتجاه تحقيق الجودة الشاملة.

ان ما يمر به التعليم الجامعي يحتاج إلى الاصلاح والتطوير المستمر حتى يتمكن من مواكبة العالم الحديث،حيث شهد نظام التعليم الجامعي جملة من التغيرات وواجه العديد من السلبيات التي جعلت منه غير مستجيب للتوجهات المرجعية للتعليم في بناء القدرات وتنمية المهارات،فكانت مخرجات التعليم الجامعي تفتقد للخبرات وتنقصها المهارات.

فالتعليم الجامعي يحتاج الى وضع خارطة لإحداث تغيير في سياق معطيات الواقع والتقدم العلمي من خلال اختيار القيادات للمؤسسات وتطوير المناهج وأساليب تقديم المعلومة وتوفير الامكانيات ليستجيب لمتطلبات العصر المتمثلة في الجودة الشاملة المتأثرة بالعولمة والرقمية للتحول من تعليم تلقيني الى التعليم التحليلي الابتكاري ومهارات التعلم الذكية أمام طلبة الجامعات الليبية ليكونوا قادرين على المنافسة دولياً والدفع باتجاه تنمية قدرات الابداع والابتكار بالبحث العلمي.

الإختصاصات

مهام إدارة شؤون الجامعات وأقسام التابعة لها

  1. الإشراف الإداري والفني على الوحدات الإدارية التابعة لها ، وتنسيق أعمالها ومتابعة أدائها وتطويرها .
  2. متابعة يتطلبه التنسيق العام بين الجامعات فيما يتعلق بشؤون أعضاء هيئة التدريس والمعيدين بالجامعات وفق ما تنص عليه التشريعات النافذة .
  3. إعداد مشروعات نماذج موحده لعقود أعضاء هيئة التدريس غير الليبيين ، وتعديلها إذا ما كان هناك حاجه لذلك ومتابعتها مع الجهات المختصة .
  4. إعداد الدراسات والتقارير المتعلقة بمعدلات أداء أعضاء هيئة التدريس بما يمكنهم من مواكبة المستجدات العلمية الحديثة .
  5. اقتراح البرامج الكفيلة بتطوير وتأهيل أعضاء هيئة التدريس بالجامعات واقتراح كل ما يتعلق بها من ضوابط ومعايير .
  6. الإشراف على استكمال إجراءات إجازات التفرغ العلمي لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات واقتراح كل ما يتعلق بها من ضوابط ومعايير بالتنسيق مع الجامعات  
  7. إعداد التقارير السنوية عن حاجة الجامعات من أعضاء هيئة التدريس في التخصصات المختلفة.
  8. التنسيق في إقامة المناشط الطلابية الجماعية بالتنسيق مع مختلف الجامعات .
  9. بحث ودراسة المشاكل الطلابية المحال من الجامعات العمل على اقتراح الحلول بما يضمن توفير المناخ الملائم للتحصيل العلمي .
  10. اقتراح الضوابط المنظمة لمنح الدرجات الفخرية .
  11. اقتراح النظم الخاصة بالتنسيب للجامعات وتحديد الرسوم الجامعية وكيفية أدائها وشروط الإعفاء منها .
  12. اقتراح ضوابط وشروط استحداث الأقسام العلمية والكليات الجامعية .
  13. متابعة إجراءات تحديث وتطوير المناهج بالجامعات .
  14. متابعة المؤتمرات والندوات وورش العمل المحلية والدولية في مجال التعليم الجامعي .
  15. المساهمة في اقتراح السياسات العامة للإيفاد وتنظيم شؤون الوافدين .

الأخبار

مدير إدارة شؤون الجامعات يتفقد أحوال الطلبة الليبيين الدارسين بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري

الاسكندرية 28 فبراير 2018 تفقد مدير إدارة شؤون الجامعات بوزارة التعليم "جمال الفردغ" بناء على تكليف من وزير التعليم الدكتور "عثمان عبد الجليل" أحوال الطلبة الليبيين الدارسين بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري في مقرها الرئيسي بمدينة الاسكندرية...

إقرأ المزيد
مدير إدارة شؤون الجامعات يتفقد أحوال الطلبة الليبيين الدارسين بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري

وزير التعليم يناقش تنظيم آلية تنفيذ الشق الخارجي من إجازة التفرغ العلمي

وزير التعليم يناقش تنظيم آلية تنفيذ الشق الخارجي من إجازة التفرغ العلمي طرابلس 12 فبراير 2018: ناقش وزير التعليم الدكتور "عثمان عبد الجليل" خلال اجتماعه مع مديري إدارات شؤون أعضاء هيئة التدريس بالجامعات العامة، خطة الوزارة في تنظيم الإجازات العلمية لاسيما فيما...

إقرأ المزيد
وزير التعليم يناقش تنظيم آلية تنفيذ الشق الخارجي من إجازة التفرغ العلمي

مكتبة المستندات و الوثائق

 اتصل بالإدارة