اختر صفحة

الجامعات والاكاديمية الليبية

جامعة الزاوية

جامعة سبها

جامعة طرابلس

أنشئت الجامعة الليبية بموجب مرسوم ملكي بتاريخ 15 ديسمبر سنة 1955م، وكانت النواة الأولى لها كلية الآداب والتربية ببنغازي. في سنة 1957م تم إنشاء كلية العلوم، النواة الأولى لجامعة طرابلس. وفي سنة 1966م أنشأت كلية الزراعة، وفي عام 1961م قامت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونيسكو) باستحداث كلية الدراسات الفنية العليا التي ضمت إلى الجامعة الليبية عام 1967م باسم كلية الهندسة. في سنة 1973م، فٌصلت الجامعة الليبية إلى جامعتين بنغازي وطرابلس. وفي عام 1976م تغيــّر اسمها إلى جامعة الفاتح. انفصلت الكليات الطبية سنة 2009م تحت مسمى جامعة الفاتح للعلوم الطبية، وأعيد ضمها من جديد سنة 2010م. سنة 2012 استعادت الجامعة تسميتها الأصلية. وتوالى إنشاء الكليات بجامعة طرابلس؛ ليصل في الوقت الحالي إلى 20 كلية.

جامعة بنغازي

أسست جامعة بنغازي في الخامس عشر من شهر ديسمبر سنة 1955م باسم الجامعة الليبية وكانت كلية الآداب والتربية النواة الأولى لهذه الجامعة العريقة والتي احتوت آنذاك(31) طالبا و (6) أعضاء هيئة تدريس وكان موقعها السابق داخل مدينة بنغازي. وفي عـام 1973 انتقلـت الجامعة إلى مقرها الحالي المدينة الجامعية في ضاحية قاريونس وفي عام 1976 تغيــر اسمها إلى جامعة قاريونس، تضــم الجامعة الان العديد من الكليات والمراكز الاستشارية والبحثيــة والخدمية وبلغــت مساحتها الإجمالية حوالي 530 هكتارا ويــدرس بالجامعة الآن أكثر من سبعين ألف طالبا وطالبة وبلغ عــدد أعضاء هيئة التدريس قرابة الالفين أما الموظفـون فعددهم يزيد عن الخمسة الاف موظف وموظفة، وبعد ثورة السابع عشر من فبراير وبناءً على قرار مجلس إدارة الجامعة استعادت الجامعة اسمها الأصيل “بنغازي” في انطلاقة جديدة نحو أفاق الرقي والتقدم.

جامعة الزاوية

جامعة الزاوية هي إحدى الجامعات الحكومية المنتشرة في ربوع ليبيا. تأسست سنة 1988 بناءً علي قرار اللجنة الشعبية العامة (سابقاً) رقم (35). وهي عضو في اتحاد الجامعات العربية، واتحاد الجامعات الأفريقية، واتحاد الجامعات الإسلامية. تضم الجامعة 32 كلية موزعة في مدن: الزاوية، صبراته، صرمان ،العجيلات،زوارة،الجميل،رقدالين،زلطن، شاملة لتخصصات الآداب، وإعداد المعلمين،و التربية البدنية،و القانون،و الاقتصاد، والعلوم، والبيطرية والعلوم الزراعية، والهندسة، والطب البشري، وطب الأسنان، والصيدلة، والتقنية الطبية، والصحة العامة، و تقنية المعلومات.

جامعة سبها

كانت بداية جامعة سبها سنة 1976م حين أنشأت كلية التربية كفرع لجامعة طرابلس ونواة لجامعة سبها فيما بعد . وأنشأت جامعة سبها كجامعة مستقلة عام 1983م حيث ضمت في البداية كليتي التربية والعلوم ثم الحقت بها كليات الطب البشري والزراعة والعلوم الهندسية والتقنية والإقتصاد والمحاسبة حتى وصل عدد كليات الجامعة إلى خمسة عشرة كلية موزعة على مناطق الجنوب المختلفة.

  • تمنح جامعة سبها الشهادات الجامعية (الليسانس والبكالوريوس) ودرجة الإجازة العليا (الماجستير) ودرجة الإجازة الدقيقة (الدكتوراه).
  • تضم الجامعة عدداً من المراكز البحثية والوحدات الخدمية التي تقدم خدماتها إلى الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.
  • تصدر الجامعة عدداً من الدوريات العلمية باللغتين العربية والإنجليزية وتُعنى هذه الدوريات بنشر إسهامات أعضاء هيئة التدريس بالجامعة تشجيعاً للبحث العلمي وإثراءً للمعرفة.

جامعة المرقب

قريباً

جامعة عمر المختار

قريباً

الجامعة الأسمرية

في رحاب زاوية الشيخ عبد السلام الأسمر بزليتن، كان ميلاد الجامعة الأسمرية الإسلامية. إن مكان الميلاد هذا لم يكن اعتباطا أو وليد الصدفة، وإنما هو تقدير للدور الحضاري والعلمي الذي قامت به هذه الزاوية في مجتمعنا الليبي، فمنذ ما يزيد عن خمسة قرون، وتحديداً في العقد الثاني من القرن العاشر الهجري (912 هـ ـ 1506 م)، وضع العارف بالله الشيخ عبد السلام الأسمر لبناته الأولى في صرح زاويته. 

وكان الباعث على ابتنائه هذه الزاوية جهادياً تعليمياً، ففي أوائل هذا القرن الذي شهد ميلاد هذه الزاوية، وقبله بسنوات عدة ، شهدت طرابلس الغرب أحداثاً جساماً، كان لها بالغ الأثر في شتى مناحي الحياة، من هذه الأحداث انفصالها عن دولة بني حفص بتونس، وتشكيلها حكماً ذاتياً خاصاً بها على رأسه شيخٌ من شيوخها. غير أنه لم يمض على هذا الوضع سوى عقد واحد من الزمن، حتى أخذت بعض القوى المحلية، ممن كان بيدهم عصب الحياة الاقتصادية بالمدينة في التآمر على حياة هذا الشيخ، وقد استطاعت بالفعل أن تجعل لها حداً، وأن تأتي بشيخ آخر تبعه آخر وآخر، وهكذا اضطربت الأمور.

الجامعة المفتوحة

الجامعــة المفتوحة مؤسسة تعليمية تابعة لوزارة التعليم العالي، أنشئت بموجب قرار اللجنة الشعبية العامــة سابقا رقم (670) لسنة 1987 م ، وبــاشرت نشاطها العلمي مع بدايـــة العام الجامعي 89 / 1990 م ، وهي عضو في اتحاد الجامعات العربية وعضو في الشبكة العربية للتعليم المفتــوح والتعليــم عن بعد ، ولها تعاون علمي وثقافي مع بعض الجامعات العربية والأجنبية ، وتهدف الجامعة لنشر الثقافة عن بعد للجميع دون قيود من حيث المكان والزمان والعمر، كذلك مساعدة الجميع علي ممارسة حقهم الطبيعي في اكتساب المعارف والعلوم والمهارات التي تناسبهم بالطرق التي يريدونها بما يتناسب وقدراتهم واستعداداتهم وميولهم ورغباتهم بما يلائم ظروفهم الاقتصادية والاجتماعية والصحية وصولا إلى غايات وأهداف سامية للمجتمع .

أن نظام التعليم المفتوح هو أحد طرق التعليم المستحدثة ،والذى يعتمد على حرية الدارس فى اختيار المقررات الدراسية التى يرغب دراستها فى كل فصل دراسى.
ويتميز نظام التعليم المفتوح بسمات خاصة تميزه عن نظم التعليم التقليدية ،حيث تتحقق الخدمة التعليمية من خلال اعتماد الدارس على نفسه مستعيناً بالوسائل التعليمية الحديثة التى تمكنه من التحصيل العلمى ذاتياً ،بالإضافة إلى المراجع العلمية المعدة خصيصاً لنظام التعليم المفتوح .
ويرتكز نظام التعليم المفتوح على وجود مرشدين أكاديميين من أعضاء هيئة التدريس مهمتهم توجيه وإرشاد الطلاب أكاديميا فى عمليات التسجيل والحذف والإضافة ،والإشراف على استخراج المعدلات الفصلية والتراكمية للطالب ومتابعة مسيرته التعليمية طوال دراسته ببرنامج التعليم المفتوح.
تسعى الجامعة المفتوحة إلى توفير التعليم والتدريب، ونشر الثقافة عن بعد لفئات المجتمع المختلفة من خلال مختلف البرامج والأنشطة، وعبر وسائل الاتصال المقروء، والمرئي ،والمسموع، وبما يتناسب وحاجات أفراد المجتمع، ورغباتهم، وظروفهم، وإمكانياتهم.

جامعة غريان

تطمح جامعة غريان إلى الريادة والتميز بين مؤسسات التعليم العالي محليا ودوليا في المجالات العلمية والأدبية بما يسهم في إعداد جيل مبدع و قيادات كفؤة تشارك في بناء ليبيا.

جامعة مصراته

تعتبر الجامعات ومؤسسات التعليم العالي بصفة عامة مراكز إشعاع علمي وثقافي في المجتمع، وهي المصدر الأساسي لإعداد تنمية القوى البشرية التي تسهم في برامج ومخططات التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية للمجتمعات، وذلك من خلال نشر المعرفة والقيام بالبحوث العلمية التربوية والاجتماعية وإعداد الدراسات والإحصائيات المطلوبة وإعداد الكوادر العلمية المؤهلة.

جامعة سرت

تأسست الجامعة بمدينة سرت فرعاً من جامعة قاريونس عام 1989 ثم أصبحت في عام 1992 جامعة مستقلة تحت اسم ” جامعة التحدي” وفي عام 2010 م تغير مسمى الجامعة من جامعة التحدي الى جامعة سرت وفق قرار اللجنة الشعبية العامة سابقا رقم 2010/149م ومنذ ذلك التاريخ والجامعة في توسع مستمر حتى غدت اليوم إحدى أهم المؤسسات العلمية البارزة في ليبيا،فقد استحدثت فيها كليات وأقسام جديدة،وازداد أعداد الكادر العلمي والطلابي بشكلٍ مطرد، وإن كان هذا الصرح العلمي قد بدأ بعدد محدود من الكليات، فإنه اليوم يضم العديد من الكليات التي بلغ عددها حالياً (14) كلية تتوزع على مدينتي سرت والجفرة، ويبلغ عدد الدارسين بهذه الكليات (14857) طالباً وطالبة، يقوم على تدريسهم طاقم علمي مكون من (544) أستاذاً جامعياً، منهم (370) أستاذاً من العناصر الوطنية و(174) أستاذاً بعقود مغتربة، و(227) أستاذاً متعاون، بالإضافة إلى أساتذة متعاونين من الجامعات الليبية، وموظفين إداريين وفنين بلغ عددهم (1461) موظفاً.

جامعة الزنتان

تأسست بهذا الاسم أول مرة عام 1991 بمدينة الزنتان ثم تم ضمها عام 1997 إلى جامعة السابع من أبريل بالزاوية.في العام 2004 أعيد اعتمادها كجامعة تشرف على الأقسام بمناطق الجبل الغربي، وفي 1 يناير 2005 أصبحت جامعة مستقلة تتبعها الكليات…