اختر صفحة

نصائح ثمينه للأهل أثناء فترة الإمتحانات

مما لا شك فيه أن كل الآباء والأمهات يحلمون بأن يصبح أبناؤهم متفوقين وناجحين ومتميزين في حياتهم العلمية والعملية ، ومن هنا تكثر الأوامر والمراقبة الصارمة وقوائم الممنوعات أثناء فترة الامتحانات ، ليحظى الطلاب بالنجاح والتفوق لكن ذلك قد يعود بنتائج عكسية ، كما أن التوتر والقلق والأجواء الصارمة من الأمور التي تشتت ذهن الطالب وتفقده التركيز .

بينما نري كامُختصون في الدعم والإرشاد النفسي أنه من الخطأ وضع المنزل في حالة طوارئ أثناء امتحانات الأبناء ، كما أن المبالغة في التعليمات والتحذيرات الموجهة للطلاب وإلغاء جميع أنواع الترفيه وحرمانهم من الخروج من المنزل ومشاهدة التلفاز فضلاً عن الحديث باستمرار عن الامتحانات وكيفية الاستعداد لها كل هذه الأمور تعيق النجاح وتأتي بنتائج عكسية ، بينما الحياة الأسرية التي تسير بشكل عادي ويسودها الهدوء والثقة المتبادلة هي التي تُحقق الاتزان النفسي ، وتزيد من قوة تركيز الطلبة وقدرتهم على تحصيل أكبر قدر من المعلومات في أقصر وقت وأقل جهد .

إن أسلوب تعامل الوالدين مع أبنائهم خلال فترة الامتحانات يلعب دوراً كبيراً في تحقيق النجاح والتفوق . 
النصائح كما يلي :-

* يجب أن يتركز دوركم على بث الثقة والتفاؤل والابتعاد عن إشاعة مظاهر الخوف والقلق واستخدام ألفاظ الفشل والرسوب التي تزعزع الثقة بالنفس .

* عليكم تقديم الدعم النفسي لأبنائكم بأن تؤكدوا لهم باستمرار ، أن قدراتهم الذهنية كبيرة وأنهم قادرون على تحقيق النجاح .

* وفروا لهم المكان الهادئ بعيداً عن مصادر الضوضاء والصخب .

* أحرصوا على تقديم الغذاء الصحي المتوازن والإكثار من العصائر الطازجة بدلاً من المشروبات المنبهة .

* من الضروري حث أبنائكم على ممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة أنها تجدد النشاط والحيوية وتحسن الدورة الدموية .

* من المفيد أن تشجعوا أبناءكم على الاهتمام بمظهرهم أثناء الامتحانات فهذا يؤدي إلى الراحة النفسية والتحصيل الجيد ، وإهمال المظهر قد يؤدي إلى الإحساس بالاكتئاب .

* إن ثقة الطالب بنفسه واستعداده الجيد للامتحان يبعدان عنه الضغوط النفسية
ويجب أن ننتبه إلي أن تقديم “الهدايا المبالغ فيها أو الكميات الكبيرة من النقود” كمكافأة على العلامات الجيدة لأن من شأن ذلك أن يزيد من الضغط ، إضافة إلى أن هذا السلوك يسلط الضوء على ما يمكن أن يخلفه ذلك من أثرٍ على الأشقاء ، الذين قد ينتابهم شعور بالغيرة في وقت الامتحانات جراء افتقارهم للاهتمام.

تمنىاتي للجميع التوفيق والنجاح.