اختر صفحة

وزير التعليم يبحث مع وكالة التنسيق التركية (TIKA) أوجه التعاون في مجال التعليم التقني والفني

بحث وزير التعليم الدكتور “عثمان عبد الجليل” مع نائب رئيس وكالة التعاون والتنسيق التركية (TIKA), الخميس وعلى هامش زيارته لتركيا, أوجه التعاون في مجال التعليم التقني والفني.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقد بمقر الوكالة، والذي ضم رئيس الهيئة الوطنية للتعليم التقنية والفني “عادل الزنداح ” ومدير إدارة الملحقيات وشؤون الموفدين بالوزارة “محمد العتوق” ومدير مكتب شؤون الوزارة “محمود الحتويش” ومدير مكتب التعاون الدولي “سلطان عبد النبي”.

هذا واتفق الطرفان علي تبادل الخبرات وتأهيل وتطوير المدربين العاملين بالكليات التقنية والمعاهد العليا التقنية والفنية الليبية، والمساهمة في صيانة الآلات والمعدات والمعامل والورش لصالح تلك المعاهد والكليات، كما تم الاتفاق على تكليف من الجانب الليبي رئيس الهيئة الوطنية للتعليم التقني والفني ” عادل الزنداح” ومن الجانب التركي مسؤول التعاون في افريقيا والشرق الاوسط “ارسلان” وذلك للتحضير والتنسيق لهذا الشأن.

وفيما يخص تطوير المناهج بالمؤسسات التقنية والفنية الليبية تم الاتفاق على الأستفادة من التجربة التركية في هذا الاطار وذلك من خلال العمل على ايفاد 5 خبراء في 5 تخصصات مختلفة من الهيئة الوطنية للتعليم التقني والفني لدولة تركيا من أجل الالتقاء بنظرائهم الاتراك وزيارة المعاهد الفنية هناك، شريطة أن تكون عملية الايفاد في شكل متتاليا.

كما اتفق الجانبان على العمل على رفع كفاءة مدربي التعليم الفني المتوسط بليبيا، وذلك من خلال ايفاد مدرب واحد في كل تخصص لدولة تركيا، ولمدة شهر بما لا يزيد عن 5 مدربين في كل دفعه.

ومن جانبه أبدى وزير التعليم الدكتور “عثمان عبد الجليل ” استعداد الوزارة لتجهيز مركزا فنيا داخل المعاهد المتوسطة وتوفير المعدات اللازمة واستقبال الخبرات بالخصوص، وقد أبدى الجانب التركي ترحيبه بذلك مؤكدا رغبته في المساهمة في تطوير المركز وتوفير المعدات اللازمة، وفي هذا الصدد تم الاتفاق على التواصل والتنسيق مع المكتب الموجود في ليبيا والتابع لوكالة ( tika ) لوضع المقترح موضع التنفيذ.

الي جانب ذلك تم الاتفاق على ارسال متخصص لصيانة الآلات والمعدات في ليببا، وتدريب خريجي المعاهد المتوسطة من المتميزين لتطوير مهاراتهم، علي أن يتم ابتعاث 35 خريجا لمدة شهرين، وعلى ان يتم تدريبهم على دفعتين مع ضرورة ارسال مشرفين لكل دفعة.