IMG-20220821-WA0007

112956 طالب وطالبة يَتقدَّمون لإجراء الامتحانات النِّهائية لشهادة إتمام مرحلة التعليم الثانوي

بدأت صباح اليوم الأحد الامتحانات النِّهائية لشهادة إتمام مرحلة التعليم الثانوي بأقسامها العلمي، والأدبي، والديني، بِمُشاركة 112956 طالباً وطالبة في كامل التُّراب الليبي.

ويُجري طلاب القِسمَان الأدبى، والعلمي أولى اِمتحاناتهم في مادة التربية الإسلامية، فيما يُجري طلاب التعليم الديني أولى اِمتحاناهم في مادتي القرآن الكريم وأحكامه والثقافة الإسلامية.

وطمأن وزير التربية والتعليم الدكتور “موسى المقريف” الطلاب المُتقدِّمين لإجراء الامتحانات بأن أسئلة الامتحانات ستراعي المستويات المُختلفة، وضمن ما تمّ دراسته في المقرّرات الدراسية، ناصحاً الطلاب بقراءة الأسئلة بِعِنَايةٍ وتروٍ، والإجابة على الأكثر تذكراً أولاً، على أن يَبدَؤُوا من الأسهل وصولاً إلى الأصعب، ومن الأقصر فالأطول، مع ضرورة التّحقُّق من الإجابات ومُراجعتها بشكل كامل، معرباً عن تمنِّياته بالنجاح والتوفيق للطلاب جميعاً.

بِدوره، قال مُدير المركز الوطني للامتحانات، الأستاذ “السيد أحمد مسعود” أن الامتحانات ستُجرى داخل 8626 لجنة امتحانية موزعة على 7744 قاعة اِمتحانية، وستخضع لمُتابعة 2064 مُراقب، وو15488 مُلاحظ، فضلاً عن 727 اِختصاصي اِجتماعي أو مُرشد نفسي، إضافة إلى تواجد 3635 فرد أمن تابعين لوزارة الداخلية لحِمَاية الامتحانات، وِفقَ قوله.

وتَابع قوله أن الأسئلة الامتحانية ستكون مُوزّعة على 13 دائرة توزيع بمُختلف المناطق والمُدُن، وستكون من ضِمن المُفردات المقرّرة من مركز المناهج التعليمية والبُحُوث التربوية بالوزارة، وفي مُتناول جميع مُستويات التلاميذ، مراعية فيها الفروق الفردية، ومُوزّعة حسب الأوزان النِّسبية والتَّوزيع العددي للأبواب، وِفق ما اعتمدته مصلحة التّفتيش التّربوي.

وبشأن اللجان الامتحانية، أَشَارَ “مسعود” إلى عدم إمكانية تشكيل لِجَان اِمتحانية لعدد محدود من الطلاب، مُوضحاً أن المركز أعطى بعض الاستثناءات لمناطق الجنوب للجان يبلغ عدد الطلبة المُمتحنين فيها 70 طالب، مؤكداً أن المركز سيتكفّل بعملية نقل الطلاب الذين تبعد مقرّاتهم الامتحانية عن مقرّات سكنهم مسافات طويلة بالتّنسيق مع مُراقبات التربية والتعليم بالبلديات.

وتُحذّر الوزارة طلابنا من اِصطحاب الهاتف النّقال، و آلات التسجيل، أو أيّ أجهزة إلكترونية، إضافة إلى الآلة الحاسبة المُخزّنة وكل ما يتعلّق بالمواد الدراسية من كتب ومذكرات، وكراسات داخل قاعة الامتحان، لأن اِصطحابها حالة من حالات الغش.

Comments are closed.