WhatsApp Image 2023-01-25 at 9.52.38 AM

الثلاثاء المُقبل إغلاق باب التّسجيل في الأولمبياد الوَطني للرِّياضيات

قال رَئِيس اللجنة العُليا للأولمبياد الوَطني للرّياضيات الأستاذ “خالد الحطماني” أن باب التّسجيل الإلكتروني في الأولمبياد سَيُغلق يوم الثلاثاء المُقبل، 31 مِنْ يناير الجاري؛ وذلك للاستعداد لإجراء المُسابقة على مستوى فروع مصلحة التّفتيش التّربوي في الحادِي عَشر من فبراير المُقبل.

وأوضح “الحطماني” أنَّ الأولمبياد يهدف إلى الإسهام بالاِرتقاء بالمُستوى العلمي لدى التلاميذ والطلبة والمُعلِّمين في مادة الرياضيات، وتفعيل دور المؤسسات المعنية بتعليم الرياضيات مِنْ أجلِ جيل واعِد مبدع، وتعزيز روح التّنافس الشريف بَيْنَ التلاميذ والطلاب، فضلاً عن اِستثمار قدرات التلاميذ والطلبة محلياً ودولياً، واِكتشاف المُبدعين في علم الرياضيات، والإسهام في تطوير مناهج الرياضيات.

واشترطت اللجنة العُليا للأولمبياد الوَطني للرياضيات المُشكّلة بقرار وزير التّربية والتّعليم رقم 1406 لسنة 2022م للمُشاركة في الأولمبياد أن يكون الطالب أو التلميذ ليبي الجنسية، ومنتظماً في إحدى مدارس التّعليم العام أو التّعليم الحر، وألَّا يزيد سِن الطالب في يَوم التّصفيات النِّهائية عن 19 عاماً، وألَّا يكون الطالب المُشارك في المرحلة الإعدادية من المرحلة الثانوية، وألَّا يكون الطالب المُشارك في فِئة التّعليم الثانوي في مرحلة ما بعد التّعليم العام، وأن يكون ضِمن المُسجّلين بالمنظومة.

وبشَأن أسئلة الأولمبياد، أوضحت اللجنة أنَّ ورقة الاِختبار تتكون من 6 أسئلة، كل مسألة تساوي 7 نقاط، وأن إجمالي الدرجات هو 42 نقطة، مضيفةً أن الاِختبار يَنعقِد على مَدى يومين متتاليين، بحيث يخصص لِلمُتسابقين أربع ساعات ونصف لِحل ثلاثة أسئلة في كل يوم، موضحةً أن الأسئلة تتمحور حول الهندسة، نظرية الأعداد، الجبر، والتراكيب، ولا تتطلب معرفة مسبقة بالرياضيات العليا مثل التفاضل والتكامل، مشترطة عَدم اِستخدام الآلات الحاسبة.

ويُقام الأولمبياد الوَطني للرِّياضيات باعتباره تَظاهرة تَربوية علمية عَبر عِدَّة مراحل خِلال السنة الدِّراسية، بدءاً من المدارس ثم المراقبات، ثم المناطق، ويتأهل الثلاثون الأوائِل على مستوى الوطن في اِختبار المناطق الموحّدة إلى الاِختبارات المركزية التي تُقام في أحد المدن الليبية، ومِنْ خِلال هذه المراحل يتم التمايز بين المرشحين حيث يتم اِختيار فِرق لتمثيل ليبيا دولياً في التظاهرات العربية، و الأفريقية، والعالمية كنتيجة لِذلك التمايز، لتدخل تلك الفِرق بعد ذلك في معسكرات خاصة لِصقل مهاراتهم ورفع مستواهم حتى تستطيع تمثيل ليبيا بصورة ممتازة. بحسب اللجنة.

وأشَارَتْ اللجنة العُليا للأولمبياد الوَطني للرياضيات أنها وحدها من تُحدِّد وقت عَقد الأولمبياد، الذي سَيُعقَد بِشكل دوري، بحيث يُقام كل عام في مدينة من المدن الليبية، وذلك من خلال جدول يُحدِّد أماكن ومواعِيد إجراء جمِيع مراحل الأولمبياد.

وفِي الثلاثين من أغسطس من العام الماضي، أصدر وزير التّربية والتّعليم القرار رقم 1275 لِسنة 2022م بشَأن إطلاق الأولمبياد الوَطني للرِّياضيات، تمهيداً لِلمُشاركة في الأولمبياد الدولي للرياضيات، إذ تتولى مصلحة التّفتيش التّربوي بالتّنسيق مَع الجهات المُختصّة بالوزارة إعداد التّرتيبات اللازمة لإقامة البرنامج وفق القرار.

يُشار إلى أن الأولمبياد الوَطني للرِّياضيات هو مُسابقة سنوية في مادة الرياضيات، لِتلاميذ المرحلة الإعدادية وطلاب المرحلة الثانوية، تُشارك فيها مدارس التعليم العام والتعليم الحُر، وتتم عَبر عِدّة مراحل خِلال السنة الدِّراسية، بتنظيم وإشراف مصلحة التّفتيش التّربوي.

Comments are closed.