331018765_741478991026105_6074597828906681945_n

وَزِير التَّربية والتَّعليم يُشارك في المؤتمر الدولي لِدعم التَّعليم فِي حالات الطوارئ

جنيف – 17 فبراير 2023م – شارك وَزير التَّربية والتَّعليم الدّكتور “موسى المقريف” رفقة مُستشار الوزارة للتَّحول الرَّقمي الدّكتور “أحمد المهدي” أمْس الخميس في فعاليات مؤتمر التَّمويل الرفيع المستوى لِصندوق ” التَّعليم لا ينتظر” الذي اِحتضنته مدينة جنيف السويسرية يومَي 16-17 فبراير الجارِي.

وَجاءت مُشاركة الوزير فِي المؤتمر الذي يُقام برِعاية مُشتركة مَع دولة سويسرا، وألمانيا، والنرويج، والنيجر، وجنوب السودان، بناءً على دعوة من مكتب مُنظَّمة الأمم المتَّحدة لِرعاية الطفولة “اليونيسف” في ليبيا، إِذْ كان المؤتمر مُناسبة لِعقد مقابلات ثنائية مع عَدد من ممثلي وزارات التَّعليم والمنظمات الدولية.

وَ حضَر المؤتمر أكثر من 2000 مُشارك شمل الأمين العام بهيئة الأمم المتَّحدة والمندوب العام للتَّعليم الدولي بهيئة الأمم المتَّحدة، ووزراء التَّعليم، والخارجية والتنمية لِعدد من دول العالم، إضافة إلى مشاركة مديري مُنظَّمات دولية مهتمة بِفئتَي الأطفال والشباب.

وَتخلَّل المؤتمر عَرض لِتجارب مجموعة مِنْ الدول في تناولها موضوع تعليم الأطفال وَذوِي الإعاقة والفتيات في حالات الطوارئ والأزمات وخاصة في الأماكن الحرجة، إذ يهدف إلى حَثِّ دول العالم جميعاً لِدعم مؤسسة (ECW) لِتمكينها من إدماج أكثر من 222 مليون طفل محرومين من التَّعليم في مناطق مختلفة في العالم.

وَخِلال جلسات نقاش المؤتمر، أكَّد المشاركون أهمية تناول الدول للنقاط التالية عِند وضعهم الاِستراتيجيات الخاصة بالتَّعليم بينها مجانية التَّعليم، وتوفير بنية آمنة في المؤسسات التَّعليمية، و رفع كفاءة المعلِّمين، فضلاً عن مناقشة أثر المناخ على العملية التعليمية.

كما تمّ خِلال جلسات نقاش المؤتمر التأكِيد على مجانية التَّعليم الأساسي، و أهمِّية التَّعليم في نشر السلام، إضافة إلى التأكِيد على أهمِّية البحث العلمي في مجال التَّعليم في حالات الطوارئ والأزمات.

Comments are closed.