335469098_729519765294703_2155511871581173931_n

اِجتماع لمُناقشة التَّعامل مع تلامِيذ الفئات الخاصة أثناء الاِمتحانات

14 مارس 2023م – نَاقشَ اِجتماع بين المركز الوطني للامتحانات وإدارة تعلِيم واندماج الفئات الخاصة بالوِزارَة التَّعامل مع تلامِيذ الفئات الخاصة أثناء الاِمتحانات، بِحضور الدّكتورة “نور صقر القادري” اِستشارية اِضطرابات الطفولة والمُتخصِّصة في تعلِيم الفئات الخاصة.

وَتناوَل الاِجتماع الذي عُقِدَ صباح اليَوم الثلاثاء بقاعة الاِجتماعات بالمركز الوطني للامتحانات الصُّعوبات التي تُواجه ذَوِي الإعاقة خِلال الاِمتحانات، وحُقوق ذَوِي الإعاقة، فضلاً عن اِستعراض مجموعة من التَّجارب العربية والعالمية المُتضمِّنة لأساليب تقييم الفئات الخاصة.

وَ تطرَّق الاِجتماع أيضاً إلى دور المُعلِّم الدامج خِلال مراحل التَّعليم المختلفة، إضافة الى التأكيد عَلى أهمِّية الاِستئناس بقوانِين الاِندماج وليس الاِدماج العشوائي، وبحث اِستحداث وحدة خاصة بامتحانات ذَوِي الإعاقة بالمركز الوطني للامتحانات.

كَما ناقشَ الاِجتماع أهمِّية توفِير مناهج خاصة لِذوي الإعاقة بما يُناسب قُدراتهم، وَاستعراض لائِحة شؤون التَّعليم الأساسي والثانوي الصادرة بقرار مجلس الوزراء رقم 1013 لِسنة 2022م.

وأكَّد الاِجتماع عَلى أهمِّية وجود مُتخصِّصين للمساعدة في الاِندماج، وأيضاً أهمِّية أن تقوم لِجان التَّقييم بإدارة تعليم واندماج الفئات الخاصة بدورها المنوط بها، وأهمِّية التَّوعية، خاصة للحالات التي يتعذَّر اِندماجها ودور الدولة في توفير مكان مُخصَّص لها.

وفي خِتام الاِجتماع، أكَّد مُدير إدارة الشؤون الإدارية والمالية بالمركز الوطني للامتحانات المُهندس “محمود الفالي” اِستعداد المركز لِدعم ذَوِي الإعاقة والوقوف معها ومساندتها، لِضمان نيلها حُقوقها.

يُشار إلى أن الاِجتماع شَهِدَ حُضور إدارة ومكاتب المركز الوطني للامتحانات، وأقسام إدارة تعليم واندماج الفئات الخاصة بالوِزارَة، ومديرو مكاتب تعليم واندماج الفئات الخاصة في مُراقبات التَّربية والتَّعليم في عَدد من البلدِيات.

Comments are closed.