345615365_1291369541461666_1477535537333926027_n

وَزِير التَّربية والتَّعليم و السفير الفرنسي لدى ليبيا يَتفقدَّان تدريس اللغة الفرنسية بِمدارس الخمس

10 مايُو 2023م – تفقَّد وزِير التَّربية والتَّعليم الدّكتور “مُوسى المقريفْ” رفقة سفير دولة فرنسا لدى ليبيا السيد “مصطفى مهراج” صباح اليوم الأربعاء تدريس اللغة الفرنسية بِمدرسة “شهداء الحفير الثانوية بنات” بِمراقبة التَّربية والتَّعليم الخمس.

وَرافق الْوزِير في جولته وكِيل الوزارة لِشؤون المراقبات رئيس لجنة تدريس اللغات الأجنبية بِالوزارة الدّكتور “مُحسن الكبيّر”، ومُدير إدارة البُحوث التَّربوية الدّكتور “سيف النصر بالحسن”، ومدير مكتب الإعلام والاتِّصال بِالوزارة الأستاذ “عبدالعزيز عيسى”، ومراقب التَّربية والتَّعليم ببلدِية الخمس الأستاذ “عادل البركي”.

وَ أشاد وَزير التَّربية والتَّعليم الدّكتور “مُوسى المقريفْ” في كلمة له بِجهود مراقبة التَّربية والتَّعليم الخمس، مضيفاً أن التَّرتيب لهذه الزيارة مع السفير الفرنسي جاء بعد اِطلاع الأخير على تجربة تدريس اللغة الفرنسية في مدارس الخمس، وذلك ضمن اتِّفاقية التَّعاون الموقعة مع الجانب الفرنسي في تدريس اللغة الفرنسية كلغة اِختيارية بِمرحلة التَّعليم الثانوي، معرباً عن أمله في أن تثمر الزيارة بما يخدم العملية التَّعليمية، وفق كلمته.

بِدوره تقدَّم سفير دولة فرنسا لدى ليبيا السيد “مصطفى مهراج” بِالشكر لِوزير التَّربية والتَّعليم لما يبذله من جُهود في إعادة تدريس اللغة الفرنسية مُتعهِّداً بِوقوف الجانب الفرنسي مع وزارة التَّعليم الليبي للمضي قدماً في ذلك، مضيفاً قوله “لا يمكن لبلد أن يعيش بِمعزل عن العالم على اِعتبار أن اللغات هي وسيلة التواصل”.

فِيما أكَّد وكيل الوزارة لِشؤون المراقبات رئيس لجنة تدريس اللغات الأجنبية بالوزارة الدّكتور “مُحسن الكبيّر” أن إدراج اللغة الفرنسية يحتاج إلى كثير من الإمكانيات ويتطلب تكاثف جُهود الجانبين الليبي والفرنسي للوصول لِنتائج مرضية، مضيفاً أن الوزارة سَتحرِص على توقِيع عُقود عمل ل400 من خرِّيجي اللغة الفرنسية وإعطائِهم دورات تكوينية وتأهيلهم لِيكونوا معلِّمي لغة فرنسية.

وَخِلال زيارتهم لِمدرسة “شهداء الحفير الثانوية بنات”، ولقائِهم طالباتها اللاتي قدمن ترحيباً بالضيوف، جرى بعدها التَّحاور بين الطالبات باللغة الفرنسية في ضوء ما تَلقَيْنَه، الأمر الذي أشاد به الوزير، وأكَّد أن ذلك يعكس حِرص إدارة المدرسة والطالبات على التَّعلم والإستفادة، كما أبدى السفير الفرنسي إعجابه بِالعروض اللغوية اللاتي قدَّمنها الطالبات، و أثنى على جُهودهن.

كَما شمَلتْ جولة الْوزِير تفقُّد الدِّراسة بِمدرسة الينور للتَّعليم الخاص، وزيارة الفصول الدِّراسية ومُتابعة تعلم التلاميذ والتمليذات بها أساسيات اللغة الفرنسية، تلتها زيارة لِمدرسة “محمد بن طالب” للتَّعليم الأساسي التي أقَامتْ حفلاً، إذ قدَّم التلاميذ والتلميذات بها عروضاً غنية وفنِّية مختلفة بِمناسبة قرب اِنتهاء العام الدِّراسي.

Comments are closed.