347133707_969730441051395_6314258155187293193_n

اللجنة العُليا لاِمتحانات الشهادات العامة تعقد اِجتماعها الأول وتُناقش عَدد من الإجراءات

مايُو 2023م – ناقشَ الاِجتماع الأول للجنة العُليا لاِمتحانات شهادتَي إتمام مرحلتَي التَّعليم الأساسي والثانوي للعام الدِّراسي 2022-2023م المُشكَّلة بِقرار وزير التَّربية والتَّعليم رقم 620 لِسنة 2023م عَدد من الإجراءات لِضمان نجاح سَير الاِمتحانات وتدارك كل العراقِيل.

وَافتتح الاِجتماع رئِيس اللجنة، وكِيل الوزارة لِشؤون المراقبات الدّكتور “مُحسن الكبيّر”، بِالإشارة إلى الجُهود التي بذلتها الوزارة بما حقق نجاحها فِي الاِلتزام بمواعِيد الدِّراسة، والاِمتحانات المّعلَن عنها بالقرار رقم 1442 لِسنة 2022م، مؤكِّداً أنَّ نجاح العمل الدِّراسي مرتبط تماماً بنجاح الاِستحقاق الوطني وسَير اِمتحانات الشهادات العامة على النَّحو المطلوب.

وَاسْتعرضَ الاِجتماع التَّعميم الصادر عن مُدير عام المركز الوطني للامتحانات لِمراقبي التَّربية والتَّعليم بالبلدِيات، بِشأن تنظيم سَير الاِمتحانات شهادة إتمام مرحلة التَّعليم الأساسي، بشأن تشكِيل لجان النِّظام والمراقبة واشتراط أن يكون رئيس اللجنة، والمراقبين أحد مُديري مدارس التَّعليم الثانوي أو نائِبه أو مُعلِّم تربوي من ذَوِي الخِبرة والكفاءة، والتَّعهد بالعمل فِي أي لجنة داخل المُراقبة.

كما اِشترط التَّعميم وجُود اِختصاصي اِجتماعي أو مُرشد أو مُشرف صحي لِكل لجنة، وألَّا يكون من بين المُكلَّفين من له صِلة قرابة بِأحد التلامِيذ حتى الدرجة الثالثة، وألَّا يكون من بين الملاحظين أحد مُعلِّمي الصف التاسع للعام 2022 – 2023م.

وَفِي كلمة له خِلال الاِجتماع، قال مُدير عام المركز الوطني للامتحانات أن العام الدِّراسي الحالي هو أول عام مُنذ 2011م يتم خِلاله التَّقيد بالخُطة الدِّراسية دُون أن تغيير أو تأجيل، مؤكِّداً أن اللجنة أمام مسؤولية كبيرة باعتبار أنَّ نجاح العام الدِّراسي بِنجاح الاِمتحانات، وفق قوله.

وَتناوَل الاِجتماع أيضاً ضوابط الاِمتحانات، والإشكاليات التي واجهت سَير الاِمتحانات للأعوام الماضية، آلية توزيع الملاحظين والمراقبين في اللجان الاِمتحانية، إصدار التَّعميمات المنظمة لِسير الاِمتحانات، فضلاً عن التأكيد على أهمية معرفة أعداد طلبة الفئات الخاصة لِتوفير مُعلِّمين مساعدين “ميسرين” لهم، وتحدِيد مصلحة التَّفتيش والتَّوجيه التَّربوي لأسماء المفتِّشين الذين سيتولون مهام مُتابعة سَير الاِمتحانات وتقدِيم ملاحظاتهم بشأنها.

وَفِي خِتام الاِجتماع، أكَّد رئيس اللجنة، وكِيل الوزارة لِشؤون المراقبات الدّكتور “مُحسن الكبيّر” على الاِنعقاد المُستمر للجنة، بما يضمن إنجازها لِكل المهام المسندة إليها.

يُشار إلى أنَّ اللجنة العُليا لاِمتحانات شهادتَي إتمام مرحلتَي التَّعليم الأساسي والثانوي تشكَّلت بِعضوية مديري: المركز الوطني للامتحانات، مصلحة التَّفتيش التَّربوي، مركز المناهج التَّعليمية والبُحوث التَّربوية، إدارتي التَّعليم الأساسي والثانوي، تعليم واندماج الفئات الخاصة، التَّعليم الخاص الدَّعم والإرشاد النَّفسي، مكاتب المُتابعة وتقييم الأداء، والشؤون القانونية، والإعلام.

Comments are closed.