WhatsApp Image 2023-05-17 at 9.51.01 AM

وَزِير التَّربية والتَّعليم يتفقَّد مشاركة 6 من الطلاب اِفتراضياً في الأولمبياد الأفريقي للرياضيات

**
17 مايُو 2023م – تفقّد وزير التَّربية والتَّعليم الدّكتور “مُوسى المقريفْ” مُشاركة 6 من طلاب مرحلة التَّعليم الثانوي اِفتراضياً، ولأول مرة في الدورة 30 من الأولمبياد الأفريقي للرياضيات، الذي يُنظمه اِتِّحاد الرياضيات الأفريقي، بِاستضافة دولة رواندا، وتنتظم خِلال يَومي 17 و18 من مايُو 2023م.

وَرافق الوزير فِي جولته التَّفقدية، رئِيس مصلحة التَّفتيش والتَّوجيه التَّربوي، ورئِيس وأعضاء اللجنة العليا للأولمبياد الوطني للرياضيات، ومدير إدارة التوثيق والمعلومات باللجنة الوطنية للتَّربية والثقافة والعلوم، ومدير مكتب الإعلام والاتِّصال بدِيوان الوزارة.

وَفِي كلمه له للطلاب الذين تجمعوا في إحدى قاعات مصلحة التَّفتيش والتَّوجيه التَّربوي، أشاد الوزير بِتواجدهم وتكبد عَدد منهم عَناء السفر للوصول للقاعة، والمشاركة عَبر وسائل الرابط الإلكتروني في هذه الدورة من الأولمبياد، مؤكِّداً لهم أن مجرد مشاركتهم هو فوز بحدِّ ذاته، مُعبِّراً عن أمله في أن يظفر الطلاب بِتراتِيب متقدِّمة.

بِدوره، قال مدير إدارة التوثيق والمعلومات باللجنة الوطنية للتَّربية والثقافة والعلوم الدكتور “أسامة عبد الهادي” أن الطلاب المشاركين يدرسون بمرحلة التَّعليم الثانوي بِمؤسسات تعليمية تابعة لِمراقبات التَّعليم ببلدِيات بنغازي، طرابلس المركز، باطن الجبل، قصر بن غشير، العزيزية، أم الجرسان،
وتابع قوله أن مشاركة ليبيا في الدورة الثلاثين من الأولمبياد تُعد الأولى، موضحاً أن المشاركة جاءت بعد دعوة تلقتها اللجنة الوطنية للتَّربية والثقافة والعلوم من اِتِّحاد الرياضيات الأفريقي، موضحاً أن الطلاب المشاركين تم اِختيارهم بناءً على نتائِج الأولمبياد الوطني للرياضيات.

وَأشار إلى المشاركين الذين تم إدخالهم في تدريبات حُضورية مكثفة اِستمرت لـ 5 أيام، مضيفاً أن التَّسابق سَيجرى حول 4 محاور من الرياضيات هي الجبر، والتركيبات، والهندسة والاتِّجاهات، إذ سَيتم التَّسابق في كل يوم من يومي الأولمبياد حول 3 أسئلة، موضحاً أن النتائج سيتم الإعلان عنها يوم الجمعة المُقبل.

وَالطلاب المشاركين في الأولمبياد هم “الفاروق يوسف الشكري” من مركز المُتفوِّقين بنغازي – “أميرة خليفة التهامي” من مدرسة العزيزية بمراقبة تعليم العزيزية – “خديجة أبو القاسم القط” من مدرسة أم الجرسان، بمراقبة تعليم باطن الجبل – “شيماء رجب إدريس”، “أنس الصديق الأنقر” من مدرسة الزيتونة بِمراقبة تعليم قصر بن غشير – “مالك مبروك الفرجاني” من مدرسة شهداء الشط بمراقبة تعليم طرابلس المركز.

يُشار إلى أن الأولمبياد الأفريقي للرياضيات، والذي يُقام منذ عام 1987م للطلاب من هم دون 20 عاماً، يعتبر النسخة الأفريقية للأولمبياد العالمي للرياضيات.

Comments are closed.