347598989_124633633968752_7785199749207989578_n

الوزارة تُشارك في أعمال النَّدوة العلمية الأولى حول الرواية الشفوية في ليبيا الواقع والتَّحديات والآفاق

مايو 2023م – اِحتضنت قاعة الاِجتماعات بالمركز الليبي للدِّراسات التاريخية صباح اليوم الأربعاء أعمال النَّدوة العلمية الأولى حول “الرواية الشفوية في ليبيا الواقع والتحديات والآفاق” التي يُنظمها المركز بِالتعاون مع اللجنة الوطنية الليبية للتَّربية والثقافة والعلوم، ومنظمة الأمم المتحدة للتَّربية والعلوم والثقافة(اليونيسكو).

وَحضرَ فعاليات اِفتتاح النَّدوة مدير عام مركز المناهج التَّعليمية والبُحُوث التَّربوية الدكتور “كامل الويبة “، ورئيس مجلس الإدارة بالمركز الليبي للمحفوظات التاريخية الدكتور” محمد الجراري”، ومدير إدارة التوثيق والمعلومات باللجنة الوطنية للتَّربية والثقافة والعلوم الدكتور “أسامة عبدالهادي”، وعَدد من مديري الإدارات والأقسام بالمركز الوطني للدِّراسات التاريخية، واللجنة الوطنية للتَّربية والثقافة والعلوم، ومركز المناهج التَّعليمية والبُحُوث التَّربوية، وعَدد من المهتمِّين بالدِّراسات التاريخية.

وَفِي كلمة لِوزير التَّربية والتَّعليم رئيس اللجنة الوطنية الليبية للتَّربية والثقافة والعلوم ألقاها نيابة عَنه مدير عام مركز المناهج التَّعليمية والبُحُوث التَّربوية الدكتور “كامل الويبة “، أكَّد حرص اللجنة على تفعيل وتنفيذ الأنشطة والبرامج التي تعتمدها المنظمات الدولية بما يخدم الأنشطة والبرامج والفعاليات الوطنية.

وشدَّد على أهمية التعاون بين المركز واللجنة في إطار اِتفاقية التعاون الموقعة مؤخراً؛ لِصون وحِماية الموروث الثقافي للبلاد عَبر الوثائق والمخطوطات التي يحفظها المركز وتوثق الكثير من التاريخ الليبي.

وقدَّم رئيس مجلس الإدارة بالمركز الوطني للمحفوظات التاريخية الدكتور “محمد الجراري”، لمحة تاريخية على آلية تسجيل الروايات الشفهية وعَدد الشهادات المسجلة بكل منطقة.

وأكَّد “الجراري” بأنَّ جمِيع مشاريع المركز بما فيها تسجيل الرواية الشفوية هي من أجل حِفظ التاريخ الليبي من الضياع.

وَيهدف اِنعقاد النَّدوة العلمية الرواية الشفوية في ليبيا لأجل تبادل الآراء بشأن مختلف الجوانب المنهجية، والفنية، والتقنية التي تهدف إلى حِماية هذا الإرث الإنساني ومُعالجة التحدِّيات التي تُواجهه، والعمل على تحديثه واستمراريته وفق أحدث المناهج والنظم المتاحة.

وَيشمل برنامج النَّدوة التي تستمر لِيومين متتاليين إقامة عَدد من الجلسات العلمية يُلقيها ويُشارك فِيها عَدد من أستاذة بِالجامعات الليبية تشمل موضوعات إشكالية الرواية الشفوية، والرواية الشفوية وكتابة التاريخ، وأهمية الرواية الشفوية في كتابة التاريخ، ومناهج وتقنيات الرواية وغيرها من المحاضرات ذات العلاقة.

Comments are closed.