مبادرة تحدّي القراءة العربي
هي مشروع عربي، أطلقتها دولة الإمارات العربية المتّحدة خلال عام 2015م، يهدف إلى تشجيع القراءة لدى الطلاب في العالم العربي عبر اِلتزام أكثر من مليون طالب بالمشاركة، بقراءة خمسين مليون كتاب خلال كل عام دراسي.
وتهدف المبادرة إلى تنمية الوعي العام بواقع القراءة العربي، تعزيز الحس الوطني والعربي، تكوين جيل من المتميّزين والمبدعين، تطوير مناهج تعليم اللغة العربية في الوطن العربي، زيادة الوعي بأهمية القراءة لدى الطلبة في العالم العربي، تنمية مهارات اللغة العربية لدى الطلبة في الاستيعاب والتعبير بطلاقة وفصاحة.
وستشارك دولة ليبيا للمرة الأولى في المبادرة، وذلك في دورتها الثامنة التي ستقام خلال العام الدِّراسي الحالي 2023 – 2024م، وذلك بعد إصدار وزير التربية والتعليم رئيس اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم الدكتور “موسى المقريف” القرار رقم 56 لسنة 2023م بتشكيل لجنة عليا للمبادرة تتولى الإشراف على تنفيذ كافة مراحل المسابقة، التعريف بالمسابقة على كافة المستويات، متابعة عمل المناطق التعليمية واللجان الفرعية الخاصة بالمسابقة، اِعتماد ومتابعة لجان التقييم الخاصة بالمسابقة على كافة مستويات المسابقة.
تسجيل المدرسة بمنصة مبادرة
المبادرة تتضمن أربع مستويات
مستوى المدرسة
الوصف: تمثل تصفيات المرحلة الأولى حيث يتم ترشيح أفضل 3 طلاب عن كل مدرسة.
مستوى المراقبة
الوصف: تمثل تصفيات المرحلة الثانية حيث يتم ترشيح أفضل 5 طلاب عن كل مراقبة.
مستوى المنطقة التعليمية
الوصف: تمثل تصفيات المرحلة الثالثة حيث يتم تأهيل أفضل 10 طلاب على مستوى المنطقة التعليمية.
مستوى البلاد
الوصف: تمثل المرحلة النهائية حيث يتم تأهيل أفضل 10 طلاب على مستوى البلاد لتمثيل ليبيا في منافسات المسابقة في دبي في أكتوبر 2024.
شروط الكتاب المقروء
تشترط المبادرة أن يكون الكتاب مكتوباً باللغة العربية ورقياً أو إلكترونياً، وملائماً للمرحلة العمرية للطالب من حيث عدد صفحاته وفق الآتي:
-
المرحلة الأولى
الصفوف من الأول إلى الثالث من التعليم الأساسي، وعدد الصفحات المقترحة من 5-20 صفحة.
-
المرحلة الثانية
من الرابع إلى السادس من التعليم الأساسي، وعدد الصفحات المقترحة من 20-30 صفحة.
-
المرحلة الثالثة
من السابع إلى التاسع من التعليم الأساسي، وعدد الصفحات المقترحة من 30-50 صفحة.
-
المرحلة الرابعة
من الأول الثانوي إلى الثالث الثانوي، وعدد الصفحات المقترحة من 50-100 صفحة.
وتستبعد المبادرة قراءة الصحف والمجلات، والقصص الواردة في المناهج الدِّراسية، والمراجع والمصادر.
آلية التسجيل والمشاركة
يتم تسجيل التلاميذ والطلاب من خلال مدارسهم ومشرفيهم، إذ سيتم البدء في تسجيل المدارس وبيانات الطلاب في المنصة الخاصة بالمبادرة يوم 18/12/2023م.
بعد الانتهاء من التسجيل يستلم كل طالب مسجل جواز، إذ أن لكل مرحلة جواز خاص بها، ويتضمن الجواز 10 تأشيرات قراءة بواقع 10 صفحات، تتضمن كل صفحة تلخيصاً لكتاب واحد فقط.
-
المرحلة الأولى (جواز دي اللون الأحمر)
-
المرحلة الثانية (جواز دي اللون الأخضر)
-
المرحلة الثالثة (جواز دي اللون الأزرق)
-
المرحلة الرابعة (جواز دي اللون الفضي)
-
المرحلة الخامسة (جواز دي اللون الذهبي)
بعد الانتهاء من المرحلة الخامسة، يكون بذلك الطالب قد قام بقراءة وتلخيص خمسين كتاباً خارج المقرر خلال العام الدراسي.
أسئلة شائعة
التواصل مشرف النشاط المدرسي في المدرسة للتسجيل في التحدي، ومعرفة كل المعلومات عن مبادرة تحدي القراءة العربي، وتعبئة الطلب والتعرف على قوانين التحدي وكيفية الفوز، مع إمكانية طلب توصية بأسماء الكتب المناسبة من مشرف النشاط المدرسي.
تمّ تشكيل لجان فرعية على مستوى المدرسة، ومشرف النّشاط في كل مدرسة هو رئيس اللجنة المشرفة على المبادرة، ومناط بِمهام التّعريف بها والإشراف على تنفيذها، وتسجيل الطلاب في المنصّة الخاصة ومساعدتهم.
اللجنة العليا للمبادرة أعدت جدول زمني، ويتضمن فتح الباب يوم 18/12/2023م لتسجيل المدارس وبيانات الطلاب في المنصة الخاصة بالمبادرة.
حددت اللجنة الـ 18 من ديسمبر الجاري موعداً للبدء في تسجيل المدارس، وأبنائنا الطلاب في المنصّة الخاصة بالمبادرة، وهي أُولى خطوات خوض التّحدّي للمبادرة.
وهي تمثل تصفيات المرحلة الأولى، وستجرى خلال الفترة من 24/04/2024 – 02/05/2024م وفيها يتم ترشيح أفضل 3 طلاب عن كل مدرسة.
تستهدف المبادرة التلاميذ والطلاب من الصف الأول من التّعليم الأساسي إلى الصف الثالث الثانوي.
وهي تمثل تصفيات المرحلة الثانية، وستجرى خلال الفترة من 09/05/2024 – 19/05/2024م وفيها يتم ترشيح أفضل 5 طلاب عن كل مراقبة.
نعم، سيتم اِختيار أفضل 3 طلاب عن كل مدرسة، وأفضل 5 طلاب عن كل مراقبة، وأفضل 10 طلاب على مستوى المنطقة التّعليمية، وأفضل 10 طلاب على مستوى البلاد، وسيتم منح جوائز للمدرسة المتميّزة والمشرف المتميّز.
وهي تمثل تصفيات المرحلة الثالثة 25/05/2024 – 05/06/2024م وفيها يتم تأهيل أفضل 10 طلاب على مستوى المنطقة التعليمي.
نعم بإمكان طلابنا من ذوي الهمم بإمكانهم المشاركة في المبادرة، وسيكون لديهم تنافس خاص.
وتمثل آخر مراحل التصفيات، وتَقام خلال الفترة 10/07/2024 – 15/07/2024م وفيها يتم تأهيل أفضل 10 طلاب على مستوى البلاد لتمثيل ليبيا في منافسات المسابقة في دبي في أكتوبر 2024م وذلك لاختيار بطل تحدي القراءة العربي.
يكمن دور اللجنة العليا للمبادرة الصادرة بقرار وزير التربية والتعليم رئيس اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم الدكتور “موسى المقريف” رقم 56 لسنة 2023م في الإشراف على تنفيذ كافة مراحل المسابقة، التعريف بالمسابقة على كافة المستويات، متابعة عمل المناطق التعليمية واللجان الفرعية الخاصة بالمسابقة، اِعتماد ومتابعة لجان التقييم الخاصة بالمسابقة على كافة مستويات المسابقة.
بإمكان طلابنا قراءة أي كتاب، سواء ورقي أو إلكتروني، شرط أن يكون مكتوباً باللغة العربية وملائماً للمرحلة العمرية للطالب من حيث عدد صفحاته وفق ما هو واضح في (نافذة شروط الكتاب المقروء)، وتستبعد المبادرة قراءة الصحف والمجلات، والقصص الواردة في المناهج الدِّراسية، والمراجع والمصادر
في هذه الحالة لا مانع من تلخيص الكتاب تحت تأشيرتين أو ثلاثة حسب حجمه.
تتضمن معايير التحكيم: الثقافة العامة، اللغة، نوع الكتاب، الاستيعاب، المهارات العقلية.