317861580_463815509233795_3923739832450643423_n

الوَزِير يَفْتَتِح ورشة عَمل “بِناء القُدرات في الجرد الوَطني وحَصر التُّراث الثقافي اللامادي”

05 ديسمبر 2022م- اِفتتح وزير التّربية والتّعليم رئيس اللجنة الوطنية لِلتربية والثقافة والعلوم الدّكتور “مُوسى المقرْيف ” صباح اليوم الدورة التدريبية بعنوان “بِناء القُدرات في الجرد الوَطني وحصر التّراث الثقافي اللامادي” تحت شعار “تُراثنا اللامادي المخاطر والتحديات” بإشراف مُنظمة العالم الإسلامي للتّربية والعلوم والثقافة الايسيسكو ISESCO وبالتعاون مع اللجنة الوَطنية الليبية لِلتَّربية والثقافة والعلوم .

حضرَ اِفتتاح الدورة التي أُقيمت بجامعة غريان مراقب التّربية والتّعليم ببلدية غريان الأستاذ “محمد المنتصر” وأمين عام اللجنة الوطنية الليبية للتربية والثقافة والعلوم الأستاذ “عبد الله فرج السوسي” ورئيس جامعة غريان الدكتور “محمد إبراهيم غومة” وعدد من الأساتذة والدكاترة المهتمين بالجانب الأثري والسياحي و طلبة قسم الآثار والسياحة بجامعة غريان .

وتهدف الدورة إلى التعريف بالتراث الثقافي اللامادي والإطار القانوني والمؤسساتي المنظم للتراث، وأساليب توثيق وحصر التراث الثقافي اللامادي، والمخاطر والتحدّيات التي تواجهه وسُبل استدامة التراث الثقافي الليبي اللامادي، والتدريب العملي للمشاركين على توثيق عناصر من التراث للامادي، وتوعية أفراد المجتمع الليبي بتراثهم.

وأَكدّ الوزير خلال كلمته بأن الدورة تأتي لضرورة اتخاذ خطوات عملية لِجرد الموروث الثّقافي الليبي، وحصره وتسجيله في قوائم وطَنية، تمهيدًا لِتسْجيله على لائحة التّراث الثّقافي اللامادي، لإضفاء الصّبغة الدّولية عليه، وتعريف بقية الشعوب والأمم حول هذا الموروث، و الإشادة به في الأوساط المُختصة.

وأشارَ رئيس اللجنة الوطنية للتّربية والثقافة والعلوم بأن اللجنة على اِستعداد تام لتنفيذ الأنشطة المُقترحة الخاصة بِالثراث المُقدمة من المؤسسات الوطنية، أو التي ترد إلينا من المُنظمات الدولية ضمن خططها وبَرامجها المُعتمدة.

وعلى هامش الدورة قام وزير التّربية والتّعليم بجولة تفقدية لمدرستَي شهداء غريان للتعليم الأساسي ومدرسة القادسية للتعليم الثانوي بنات اِطْلع خلالها على سير العملية التّعليمية بالمراقبة واِستمع خلال الجولة إلى المُلاحظات المُقدمة من المعلمين.

Comments are closed.