347610963_6831965636831163_5652035738966675929_n

اللجنة العُليا لاِمتحانات الشهادات العامة تُناقِش توزيعات لجان الاِمتحانات وخطوات القضاء عَلى ظاهرة الغِش

23 مايُو 2023م – نَاقش الاِجتماع الثالث للجنة العُليا لاِمتحانات شهادتَي إتمام مرحلتَي التَّعليم الأساسي والثانوي للعام الدِّراسي 2022-2023م، تَوزيعات لجان الاِمتحانات وفق ما جاء فِي تعميم رئِيس اللجنة، وكِيل الوزارة لِشؤون المراقبات.

وَاشترط تعمِيم رئيس اللجنة العليا الموجَّه لِرؤوساء اللجان المركزية بِشأن تشكيل لجان الإشراف، والمراقبة على اللجان الاِمتحانية المعتمدة من المركز الوطني للامتحانات وجود رئيس وعُضوين “مراقبين” لكل لجنة اِمتحانية 8 قاعات اِمتحانية فأقل، و ثلاثة مراقبين لكل لجنة تزيد عَدد قاعاتها الاِمتحانية عن 8 قاعات، و 4 مراقبين لِكل لجنة بها أكثر من 15 قاعة اِمتحانية.

وَاشترط التعمِيم وجود كاتب ميسر لِطلبة الفئات الخاصة عَلى أن يكون من مُعلِّمي الفئات الخاصة، كما اِشترط وجود مُسعف صحي، ومرشد نفسي لكل لجنة اِمتحانية على أن يكون من الكادر الوظيفي للمؤسسة.

وَحظر التعميم تكليف الإداريين، والمعلِّمين غير المُكلفين بِجداول وحملة الشهادات الحرفية، والمهنية بأعمال الملاحظة والإشراف على الاِمتحانات.

وَأحاط رئيس اللجنة خلال الاِجتماع الأعضاء بما جرى مُناقشته مع وكيل وزارة الصحة لِشؤون المستشفيات بشأن التنسيق لِمواكبة اِمتحانات الشهادات العامة صحياً، كما تَناوَل الاِجتماع ترشِيحات المفتِّشين الذين سَيتم تكليفهم بِمهمة <المُتابع المُقيم> المُحالة من مصلحة التَّفتيش والتَّوجيه التَّربوي.

وَتم خلال الاِجتماع التأكيد على عَدم التَّهاون أو التَّساهل مع حالات الغِش وتفعِيل المجلس التأديب بِالخصوص؛ وذلك بأن يتم اِتِّخاذ الإجراءات الرَّادعة ضِد كل طالب ثبت قِيامه بالغِش أو أي معلِّم ساعده على ذلك.

يُشار إلى أنَّ اللجنة العُليا لاِمتحانات شهادتَي إتمام مرحلتَي التَّعليم الأساسي والثانوي، تشكَّلت بِعضوية مديري: المركز الوطني للامتحانات، مصلحة التَّفتيش التَّربوي، مركز المناهج التَّعليمية والبُحوث التَّربوية، إدارتَي التَّعليم الأساسي والثانوي، تعليم واندماج الفئات الخاصة، التَّعليم الخاص، الخدمة الاِجتماعية والصحة المدرسية و الدَّعم والإرشاد النَّفسي، مكاتب المُتابعة وتقييم الأداء، والشؤون القانونية، والإعلام.

Comments are closed.