٢٠٢٣٠٦١٥_١٠٠٨٠٤

123491 طالب وطالبة يَختتِمون اِمتحانات شهادة إتمام مرحلة التَّعليم الثانوي

26 يُونيو 2023م – اِختتم 123491 طالب وطالبة صباح اليوم الأثنين اِمتحانات الدور الأول لِشهادة إتمام مرحلة التَّعليم الثانوي للعام 2022 – 2023م بعد إجراء طلاب القسم العلمي اِمتحان مادة الأحياء، ومادة الفلسفة للقسم الأدبي، والسيرة للتَّعليم الثانوي الدِّيني.

فِيما يختتم اليوم 855 طالب وطالبة بِالمدارس الليبية بالخارج، وعلى تمام الساعة الرابعة مساءً بِالتوقيت المحلِّي اِمتحانات شهادة إتمام مرحلة التَّعليم الثانوي بِقسميها العلمي والأدبي، في ذات المواد، فِيما اِختتم 943 تلميذ وتلميذة بِالمدارس الليبية بِالخارج اِمتحانات شهادة إتمام مرحلة التَّعليم الأساسي اِمتحاناتهم الأربعاء الماضي.

وَشهِدتْ الاِمتحانات مُتابعة وجولات تفقُّدية من وزير التَّربية والتَّعليم، وَرئِيس وأعضاء اللجنة العُليا للإشراف على اِمتحانات الشهادات العامة، وَرئِيس وأعضاء اللجان المركزية، فِيما شَهِدتْ لِجان الاِمتحانات بالمدارس الليبية بالخارج، جَولات تفقُّدية من السفراء والقائمين بالأعمال، ومُتابعة من الملحقيات الأكاديمية بِالخارج.

وَقدَّم وزير التَّربية والتَّعليم الدكتور “مُوسى المقريفْ” التَّهاني للأسرة التَّربوية في عُموم البلاد بِمناسبة اِنتهاء اِمتحانات الدور الأول لِشهادة إتمام مرحلة التَّعليم الثانوي، مُتمنِّياً النجاح والتوفيق للطلاب المجتهدين، مضيفاً أنَّ باختتام اِمتحانات شهادة إتمام مرحلة التَّعليم الثانوي يُسدِل الستار على العام الدِّراسي 2022- 2023م.

وَأثنى الوزِير على كافة الأسرة التَّربوية من مُعلِّمين، ومديري مدارس، وإداريين، وَمفتِّشين تربويين، ومراقبي التَّربية والتَّعليم، وموظفين بِالمراقبات، وَدِيوان الوزارة، والمراكز والمصالح التابعة لها على هذا الاِستحقاق والنجاح في اِنتهاء العام الدِّراسي في وقته المعلن عنه مسبقاً.

فيما يتعلق بظاهرة الغش، َتعهد الوزير باتِّخاذ الإجراءات الرادعة بما تكفله اللوائِح، والقوانِين على كل من سجلت عليه مخالفة لِلوَائِح الاِمتحانات من الملاحظين، والمراقبين، ورؤساء اللجان الاِمتحانية بإيقافهم عن العمل، وإحالتهم للتَّحقِيق

من جهته، قدَّم رئيس اللجنة العُليا للإشراف على الاِمتحانات وكيل الوزارة لِشؤون المراقبات الدّكتور “مُحسن الكبيّر” شُكره لِوزارة الداخلية على تأمِين الاِمتحانات، ووزارة الصحة على توفِير تجهيزات الرِّعاية الصحية للطلاب، ووزارة التَّعليم العالي، وَمدير إدارة الملحقيات، وشؤون الموفدين، والملحقيات الأكاديمية، للإشراف على اِمتحانات المدارس الليبية بِالخارج.

وَأكَّد مدير المركز الوطني للامتحانات الأستاذ “السيد أحمد “، بأنَّ جمِيع الملاحظات الواردة بِخصوص الأسئلة سَيتم أخذها بالاِعتبار، وَسيتم تجمِيعها وإحالتها لِمصلحة التَّفتيش والتَّوجيه التَّربوي، وَمنح الدرجة كامِلة للطالب عن كل سؤال من خارج المنهج الدِّراسي أو وجود خطأ فيه.

وَأوضَح ” السيد” بأنَّ عَملية تصحيح أوراق الإجابة تحتاج إلى قرابة ثلاثة أسابيع، منوِّها بأنها تتم على ثلاث مراحِل هي العد، وَالفرز، ومُهمّتها التّحقق من أوراق الإجابة، والمسح الضوئي لأِوراق الإجابة، إضافة إلى جمع درجة الاِمتحانات مع أعمال السنة.

Comments are closed.