367075606_615249437423734_5322224250221642806_n

وَزِير التَّربية والتَّعليم يَتعهَّد بِمواصلة ذَوِي الهِمم خلال مُباراة شطرنج مع موهوب منهم

تَعهَّد وزير التَّربية والتَّعليم الدكتور “مُوسى المقريفْ” بِمواصلة دَعم ذَوِي الفئات الخاصة “ذَوِي الهِمم”، وَذلك خِلال مُباراة شطرنج جمعته بِالطالب “لقمان عبد المنعم رجب الحصني”، ذو الثمانية عشر عاماً، وَذلك على هامِش تتويج الفائزين بالتراتِيب الثلاثة الأولى في بُطولة ليبيا للشطرنج وَكرة الطاولة التي نظمتها إدارة النشاط المدرسِي بالوزارة الأربعاء.

وَأشاد الوزِير بِقدرات “الحصني” الذي ظفر بِشهادة إتمام مرحلة التَّعليم الثانوي (القسم الأدبي) للعام 2022 – 2023م بِمعدل عام 90.56%، وكان ضِمن العشرة الأوائل بِمراقبة التَّربية والتَّعليم درنة، كما أنه اِجتاز البرنامج المهني الأساسي في مجال برمجة وصيانة الهاتف المحمول المُعتمد من وزارة العمل والتأهِيل.

وَفقَد “الحصني” بَصره في عُمر 14 سنة، عندما كان طالباً في شهادة إتمام مرحلة التَّعليم الأساسي، إلا أن ذلك لم يمنعه من اِجتياز الاِمتحانات النِّهائية، وذلك بِصبر وعزيمة وتشجيع أهله ومعلميه له، كَما أنه اِنضم إلى جمعية الكفيف درنة والتي أعارته رقعة شطرنج مخصصة للمكفوفين، وَقادَهُ تميّزه للفوز على مبصرين والظفر بعدة بُطولات بينها التَّرتيب الأول على مستوى مدرسته وبلديته، والأول في فِئة 18 سنة في المسابقة التي أقامها الإتِّحاد الفرعي للشطرنج بدرنة، والظفر بِبُطولة ليبيا للشطرنج للفئات السنية لفئة 18 سنة.

وَيستعِد “الحصني” هذه الأيام للمشاركة كلاعِب رَسمي في بُطولة أفريقيا للشباب للشطرنج 2023 والتي سَتستضِيفها العاصمة المصرية القاهرة خِلال الشهر المُقبل، إذ تُعرب وزارة التَّربية والتَّعليم عن أمنياتها بالتوفيق والتَّفوق للطالب خِلال البُطولة.

وَقال وزير التَّربية والتَّعليم عَقب المباراة التي جمعته بالطالب .. “لقمان الحصني مثالاً وأنموذجاً يُؤكِّد أن الإعاقة لم تكن يوماً حاجزاً أمام التميّز، وهو من ضِمن المئات الذين فقدوا بصرهم، إلا أنه يَملك من المهارات والتميّز الذي أبهر الجمِيع”، مُؤكِّداً تعهده بمواصلة دَعم إدارة تعليم واندماج الفئات الخاصة، وتذليل ما يُواجهها من عَراقيل، على اِعتبارها الإدارة المعنية في الوزارة بِمتابعة تلامِيذنا وطلابنا ذَوِي الفئات الخاصة في كامِل التُّراب الليبي.

Comments are closed.