408187814_673048301643847_695580347687868995_n

وزير التَّربية والتَّعليم يترأس الاِجتماع الأول لِمعدّي أسئلة شهادتَي إتمام مرحلتَي التّعليم الأساسي والثانوي للعام الدِّراسي 2023 – 2024م

12 ديسمبر 2023م – ترأس وزير التَّربية والتَّعليم الدكتور “موسى المقريف” الاِجتماع الأول لِمعدّي أسئلة شهادتَي إتمام مرحلتَي التّعليم الأساسي والثانوي للعام الدِّراسي 2023 – 2024م، بِحضور مدير المركز الوطني للامتحانات، ومدير مصلحة التّفتيش والتّوجيه التّربوي.

وَتناول الاِجتماع الذي عُقد بقاعة الاِجتماعات بالمركز الوطني للامتحانات دور المفتش التّربوي في العملية التّعليمية، والتأكيد على أهمِّية الاِمتحانات كونها تمثل المرآة الحقيقية التي تعكس على صورة العملية التّعليمية، باعتبارها وحدة قياس التّحصيل العلمي للتلاميذ والطلاب.

كما جرَى خلال الاِجتماع إثراء النقاش بشأن الغش والتأكيد على أهمِّية دراسة أسبابه للقضاء عليه، فضلاً عن توجيه مُعدِّي أسئلة شهادتَي إتمام مرحلتَي التّعليم الأساسي والثانوي بِضرورة وضع الزمن المُخصّص للإجابة على كل سؤال لِضمان تناسب زمن الاِمتحان.

وشدّد وزير التّربية والتّعليم الدكتور “موسى المقريف” في كلمة له على أهمِّية تسليط الضوء على أسئلة شهادتَي إتمام مرحلتَي التّعليم الأساسي والثانوي لِتلاميذنا وطلابنا بالداخل والخارج، كونها تُعطي مؤشر، وقراءة للتّحصيل العلمي، ووجّه الوزير بِضرورة تلافي كل الأخطاء في صياغة الأسئلة الاِمتحانية وأن تكون من ضمن المنهج المقرّر.

كما وجّه الوزير بضرورة إخضاع الأسئلة المُعدّة إلى مراجعة دقيقة ومُحْكَمة، مطالباً باستبعاد كل مفتش تربوي لا تنطبق عليه الشروط، من قبيل مُعلِّم لديه اِرتباط بمؤسسة تعليمية عامة أو خاصة كانت، مشدِّداً على ضرورة الحفاظ على السرية في وضع الأسئلة.

واختتم كلمته قوله ” نريدها أسئلة امتحانيه مُباشرة وليست تعجيزية”، معرباً عن أمله في أن يكون العام الدِّراسي ناجحاً وفق الخطة الدِّراسية ومواعيد الدِّراسة والاِمتحانات الموضوعة، مثمناً جُهود المُعلِّمين والمفتِّشين التَّربويين والعامِلين في قطاع التّعليم، وأولياء الأمور في عُموم البلاد.

Comments are closed.