347262594_1257370848257257_1860070535447845353_n

الوِزارَة تَعقِد مؤتمر صحفي لاِمتحانات الشهادات العامة

07 يُونيو 2023م – عَقد وزِير التَّربية والتَّعليم الدّكتور “مُوسى المقريفْ”، وَرئِيس اللجنة العليا للامتحانات الدّكتور “مُحسن الكبيّر”، ومدير المركز الوطني للامتحانات الأستاذ ” السيد أحمد” ظُهر اليوم مؤتمراً صحفياً تناوَل سير اِمتحانات شهادة إتمام مرحلة التَّعليم الأساسي في يومها الخِتامي، والاِستعدادات الخاصة بِامتحانات شهادة إتمام مرحلة التَّعليم الثانوي.

وقدَّم وزِير التَّربية والتَّعليم خِلال المؤتمر التّهاني لِتلاميذ شهادة إتمام مرحلة التَّعليم الأساسي بِمناسبة اِنتهاء الاِمتحانات متمنياً لهم النَّجاح والتوفيق، إلى الأسرة التَّربوية، وكافة الذين أشرفوا على العملية الاِمتحانية.

وَبيَّن الوزير بِأنَّ اِمتحانات شهادة إتمام مرحلة التَّعليم الأساسي جرَت هذا العام، كانت مُوحَّدة على كافة أنحاء البلاد لِتوفير العدالة، وللحُصول على مؤشرات ومعايير لِتقييم العام الدِّراسي.

وفِيما يخص اِمتحانات شهادة إتمام مرحلة التَّعليم الثانوي أشار الوزير بِأنَّ عَدد الطلاب المٌتقدِّمين للامتحانات هذا العام يبلغ 123,491 طالب وطالبة يُجرون اِمتحاناتهم 8,515 موزعة على 884 لجنة اِمتحانية، وَيُراقب عليها 2,372 مراقب، و20,793 مُلاحظ، و884 مرشد نفسي، و131مشرف فئات خاصة، و3,536 فرد حِراسة، و1,450 فرد خدمات.

وَطالبَ الوزِير طلاب شهادة إتمام مرحلة التَّعليم الأساسي بالاِهتمام بأنفسهم والإعداد الجيد للامتحانات، والتَّمهل وقراءة الأسئلة بِشكل جيد قبل الإجابة، والاِبتعاد عن الغش مُشدِّداً على اِتِّخاد الإجراءات الرادعة على كل من يرتكبه.

وَمن جهته أكَّد رئيس اللجنة العليا للإشراف على اِمتحانات شهادتَي إتمام مرحلتَي التّعليم الأساسي والثانوي، وكيل الوزارة لِشؤون المراقبات على سَير اِمتحانات شهادة إتمام مرحلة التَّعليم الأساسي في أجواء مُناسبة، وقدَّم الشكر لِوزارتَي الداخلية، والصحة في خِدمة التَّعليم واصِفاً إيَّاها بِالخدمة الوطنية.

وَأشار الوكِيل بأنَّ اللجنة العليا تُتابع ما يَرِدُها من تقارير اللجان المركزية ترصد فيه حالات الغش، والغش الإلكتروني، داعياً إلى التَّفريق ما بين عَملية تسرِيب الأسئلة، وهي العملية التي تعني تسرب الأسئلة قبل بَدء الاِمتحانات، وهذا لم يحدث، وبين الغش الإلكتروني، وهو نشر الأسئلة وتصويرها بعد توزيعها على التلامِيذ، وهذا ماتم رصده من قِبل لجنة الغش الإلكتروني بالمركز الوطني للامتحانات.

وَبيّن رئيس اللجنة العليا للامتحانات بأنه تم حرمان عديد من التلامِيذ من الاِمتحانات بعد ثبوت اِرتكابهم للإشراف، وَهُناك من تم حرمانه اِستكمال الاِمتحانات بعد تكراره للعملية، كما أكَّد الوكِيل إلى إيقاف عَدد من الملاحظين، وإيقاف رؤساء لِجان اِمتحانات، وإحالتهم إلى التَّحقيق.

وأكَّد مدير المركز الوطني للامتحانات بأنَّ المركز يأخذ بِعين الاِعتبار كل الملاحظات الواردة بِخصوص الأسئلة، حيث يتم إحالتها إلى مصلحة التَّفتيش والتَّوجيه التَّربوي لأخذ الرأي.

وَأوضَح “السيد” بأنَّ هذا العام تم تسجيل أقل عَدد من حالات الغش الإلكتروني حيث تم ضبط 18 حالة في مجمل أيام الاِمتحانات، وهذا الرقم كان يُضبط في اليوم الواحد خِلال السنوات السابقة.

وَدعَا مُدير المركز الوطني للامتحانات طلاب شهادة إتمام مرحلة التَّعليم الثانوي إلى الاِلتفات إلى دروسهم، وعَدم الاِلتفات إلى مايُنشر في صفحات التواصل الاِجتماعي، وادِّعائها اِمتلاك أسئلة الاِمتحانات، وغرضها زيادة عَدد المتابعين لهم والتشويش على الطلاب.

Comments are closed.