372920742_618111240470887_1751548221700656571_n

اِنعقاد الاِجتماع الثالث للوزارة بمُناقشة “اِستعدادات العام الدِّراسي 2023 – 2024م”

29 أغسطس 2023م – نَاقشَ الاِجتماع الثالث لوزارة التربية والتعليم برئاسة الوزير، وحُضور مُستشاره، ووكلاء الوزارة ومديرو المصالح والهَيئات والمراكز والإدارات والمكاتب اِستعدادات الوزارة للعام الدِّراسي 2023 – 2024م”.

وَفِي مُستهل الاِجتماع الذي عُقد اليوم الثلاثاء بمَقر المركز العام للتّدريب وتطوير التَّعليم، قدَّم الوزير مُلاحظات حول عَددٍ من المصالح والمراكز والإدارات، أبرزها الاِهتمام بتطوير المناهج التَّعليمية بإدخال التقنيات الحدِيثة، وَمتابعة تعليمات رئيس مجلس الوزراء لِجهاز تنمية وتطوير المراكز الإدارية بإنشاء مخزن خاص بالمركز.

وَوجَّه الوزير بِضرورة تطوير العمل بِمصلحة التَّفتيش والتَّوجيه التَّربوي وإعداد خُطة تدريب، فضلاً عن تشكِيل لجنة لِمراجعة أُذونات المزاولة لِمدارس التَّعليم الخاص، وإعادة النظر في مسمَّيات بعضها، مشدداً في كلمته على ضرورة موافاة إدارة الاِحتياط العام بِالعجز الفعلي في المُعلِّمين.

كَما اِسْتَعرَض الوزير فِي حديثه أهمية التقييم التراكمي للمرحلة الإعدادية والثانوية وصولاً إلى الثانوية الشاملة، موجِّها بِضرورة للاهتمام بذوي الفئات الخاصة بعد إضافتهم لِمنظومة المركز الوطني للامتحانات وإجراء اِمتحاناتهم تحت إشرافها.

وبشَأن العام الدِّراسي الجدِيد، أشَاد الوزير بما تحقق من تظافر جُهود بين مراكز الوزارة ومصالحها وإدارتها ومكاتبها ومراقبات تعليم خلال العام الدِّراسي الماضي، معرباً عن أمله أن يكون العام الدِّراسي المُقبل أفضل من سابقه مشيراً إلى تسميته بعام النشاط المدرسي، مشيداً بالخصوص بِجهود إدارة النشاط في إقامة المناشط في رُبوع البلاد.

وتم خلال الاِجتماع أيضاً الاِطمئنان على نسب وُصول الكتاب المدرسي بإحاطة مدير مركز المناهج التَّعليمية الذي أفاد بأن الكتاب المدرسي تم توريده بنسبة 100% كاشفاً عن توزيعه على 57 مخزن فرعي في عُموم البلاد، منوِّها إلى جُهود تطوير المناهج التَّعليمية.

وتطرق الاجتماع إلى الحدِيث عن جُهود التحول الرقمي، والاِتِّفاق على اِستحداث وحدة للتوثيق والمعلومات بدِيوان الوزارة، والمراكز والمصالح التي ليس بها وحدة، كما تم الحديث عن خُطة النشاط المدرسي وما يتضمَّنه الأسبوع الأول من العام الدِّراسي المُقبل.

وَاستعرض الاِجتماع جُهود صيانة المؤسسات التَّعليمية، وفي هذا الجانب وجه الوزير بتحدِيد مواقع لفروع مصلحة التفتيش والتوجيه التربوي، فضلاً عن إطلاق تطبيق متابعة التلاميذ والطلاب من أولياء أمورهم، و جُهود إدارة الخدمة الاِجتماعية في تنفيذ كراسة لائِحة تهذيب التلاميذ والطلاب وبرامج التهيئة النفسية والصحية والاِجتماعية المزمن إقامتها.

كما تضمَّن الاِجتماع الاِستماع إلى جهود مركز المعلومات والتوثيق في إطلاق منظومة بيانات التعليم والتي تتضمَّن عدة مؤشرات يمكن الاِستفادة منها في معرفة العجز الفعلي، إضافة إلى التعرف على احصاءات إدارة الاِحتياط العام فيما يتعلق بالعجز الحقيقي.

وفي خِتام الاجتماع أصدر الوزير تعليماته بالتعميم على الإدارات المختصة بعدم صرف مرتبات أي مُعلِّم متوقف عن عَمله، ووجه أيضاً إدارة الموارد البشرية بقياس مؤشرات الدورات التدريبية التي يتم تنفيذها، ومكتب الإعلام والاتِّصال بتفعيل الإذاعة المدرسية في المؤسسات التعليمية خِلال طابور الصباح.

Comments are closed.