406189915_665857072362970_2376565045494270366_n

إدارة البُحوث التَّربوية تُنظم ورشة عمل حول اليوم الدِّراسي الكامل بين الإيجابيات والسلبيات

28 نوفمبر 2023م – نظّمت إدارة البُحوث التّربوية بمركز المناهج التَّعليمية والبُحوث التّربوية صباح اليوم الثلاثاء ورشة عمل حول اليوم الدِّراسي الكامل بين الإيجابيات والسلبيات، بحضور وزير التَّربية والتَّعليم، ومستشاره، ووكيل الوزارة لِشؤون المراقبات.

كما شَهِدتْ الورشة حضور مدير مركز المناهج التَّعليمية والبُحوث التَّربوية المكلّف، ومُديرَي إدارتَي المناهج التّعليمية، والبُحوث التَّربوية بالمركز، و مدير مصلحة التّفتيش والتّوجيه التّربوي، ومُديرَي إدارتَي التّعليم الأساسي والثانوي.

وفي كلمة له، أكّد وزير التّربية والتّعليم الدكتور “موسى المقريف” أهمِّية اليوم الدِّراسي الكامل موازاة لِدول العالم الأخرى، وليس بمعزل عنها، موضحاً أنَّ جزءً كبيراً من مدارس البلاد تُدرّس لفترة واحدة.

وقال الوزير أن اليوم الدِّراسي الكامل سيبدأ العمل به في مدارس نموذجية كمرحلة أولى، وصولاً لِمدارس البلاد كافة، مشيراً في ذات الصدد إلى أن التلميذ والطالب في ليبيا يدرس 800 ساعة تدريسية خلال العام الدِّراسي، بينما التلاميذ والطلاب في الخارج يدرسون 1475 ساعة.

وتضمّنت الورشة كلمة لِمدير مركز المناهج التّعليمية والبُحوث التّربوية المكلّف أوضح فيها أن اليوم الدِّراسي الكامل ليس بموضوع جديد، كاشفاً عن البدء بذلك اِعتباراً من الفصل الدِّراسي المُقبل في 10 مدارس نموذجية في البلديات الغربية، والشرقية، والجنوبية.

وشدّد وكيل شؤون المراقبات في كلمته على أهمّية اليوم الدِّراسي الكامل، موضحاً أن الفترة المُكمِّلة لليوم الدِّراسي يمكن الاِستفادة منها في إكمال الواجبات، مضيفاً قوله أنه يعوّل على الأسرة التّربوية في عُموم البلاد لإرساء دعائم هذا النظام التّعليمي.

وأوضح مدير إدارة البُحوث التّربوية أن كل الدول التي فكّرت في تطوير التّعليم لم تجد بُداً من زيادة الساعات التدريسية لإعطاء وقت كافٍ لكل الحصص، مختتماً كلمته قوله “اليوم نُناقش بَرنامِج طُموح وليس مُستحيل، لسْنا حالِمين وإنَّما نلامِس الوَقت”.

وتضمّنت الورشة عرضين مرئيّين حول اليوم الدِّراسي الكامل، والتّغذية المدرسية، واليوم الدِّراسي الكامل تضمّناً للمبررات والشروط والمقوّمات المطلوبة، والرؤية المستقبلية للتّعليم في ليبيا، ومؤشر بيرسون للتّعليم والمهارات المعرفية، والتّحصيل العلمي، واستعراض عَدد الأيام، والساعات الدِّراسية في دول العالم، ومقارنتها مع ليبيا.

ويهدف نظام اليوم الدِّراسي الكامل إلى الاِستفادة من الوعاء الزمني وإكساب الطالب المزيد من المعرفة، والمهارات واكتشاف المواهب وتنميتها وإيجاد الوقت للتطبيقات العملية وحل الواجبات، فضلاً عن جعل المدرسة بيئة جاذبة محفِّزة على التّعلُّم، والعمل، والوصول إلى الحد المناسب من التّحصيل الدِّراسي.

Comments are closed.