Accessibility Tools

Skip to main content

اِستلام ملفات تَرشِيح مواقع التُّراث الثقافي الليبي لِتسجيلها على قائمة التُّراث الإسلامي بمنظمة الإيسيسكو

اِستلام ملفات تَرشِيح مواقع التُّراث الثقافي الليبي لِتسجيلها على قائمة التُّراث الإسلامي بمنظمة الإيسيسكو

28 أغسطس 2023م – تسلَّم وزير التَّربية والتَّعليم رئيس اللجنة الوطنية للتَّربية والثقافة والعلوم الدكتور “مُوسى المقريفْ” ملفات ترشِيح 51 موقع للتُّراث الثقافي الليبي للتسجيل على قائِمة التُّراث الإسلامي بِمنظمة الإيسيسكو والتي قدَّمتها وزير الثقافة والتنمية المعرفية الأستاذة ” مبروكة توغي”.

وَحضَر حفل التسليم مندوب ليبيا الدائِم لدى منظمة الإيسيسكو الدكتور “سعيد أدبيب”، و مستشار الوزير الدكتور “عبدالسلام الصغير”، وعَدد من مديري الإدارات والمكاتب بِاللجنة الوطنية وأعضاء اللجنة بإعداد القائِمة للتُّراث الثقافي الوطني للترشِيحات الدولية والإقليمية.

وَفي كلمة له خِلال مراسِم التسليم أثنى الوزير على جُهود وزارة الثقافة والتنمية المعرفية واللجنة المُشكَّلة من عِدَّة مراكز وهَيئات ومؤسسات حُكومية في حَصر مواقِع التُّراث الثقافي الليبي لِتسجيلها عل قائِمة التُّراث الإسلامي.

وَأكَّد الوزير حِرص اللجنة الوطنية للتَّربية والثقافة والعلوم على أن تكون جسر للاتِّصال مع المنظمات الإقليمية والدولية كاليونسكو والإسيسكو والألكسو للعمل مَع كافة الجهات والمصالح في البلاد لِتحقيق الأولويات الوطنية.

وَمن جهتها أوضحت وزِير الثقافة والتنمية المعرفية بأنَّ الملفات المُقدَّمة والخاصة بـ51 موقع من كافة أنحاء البلاد قد تمَّ اِختيارها عَبر تشكِيل لجنة لإعداد القائِمة الوطنية للتُّراث الليبي تضم مُختصِّين وَخُبراء في هذا المجال من الهَيئات والمؤسسات الحُكومية.