Accessibility Tools

Skip to main content

مصلحة
التفتيش والتوجيه التربوي


المركز العام للتدريب وتطوير التعليم

نبذة عن مصلحة التفتيش والتوجيه التربوي

صُدر في عام 2008 قرار من اللجنة الشعبية العامة بشأن تنظيم التفتيش التربوي، وذلك تحت مسمى إدارة التفتيش التربوي، وبموجب قرار من حكومة الوفاق الوطني رقم 14 لسنة 2018 تأسست مصلحة التفتيش والتوجيه التربوي، تتبع وزارة التربية والتعليم، لها شخصية اعتبارية وذمة مالية مستقلة، مقرها مدينة طرابلس وتدار المصلحة برئيس يتولى تصريف شؤونها، وتتبعها عدد (34) فرعاً ووحدة مكانية، ويتولى التفتيش والتوجيه التربوي مفتشون اكفاء يتم تعيينهم من بين المعلمين ذوي الخبرة من اصحاب الكفاءة من حملة المؤهلات التربوية.

بيان المهمة

يعد التفتيش والتوجيه التربوي ركيزة أساسية في منظومة التعليم، حيث يساهم بشكل فعًال في تطوير العملية التربوية وتحسين مخرجاتها.

التفتيش التربوي هو عملية تقييم شاملة للمنظومة التربوية تهدف الى تحسين جودة التعليم وضمان فعالية العملية التعليمية، يقوم المفتشون التربويون بزيارات ميدانية للمؤسسات التعليمية لمراقبة وتقييم مختلف جوانب العملية التعليمية..

بيان الرؤية

مؤسسة تربوية منتمية، مشاركة تساهم في تعليم عال الجودة من خلال معلم متمايز ومتعلم نيًر ملتزماً بقيمه.

بيان الرسالة

تفتيش تربوي توجيهي يرتقي بمستوى أداء العملية التعليمية بكوادر تفتيشية تلبي احتياجات المتعلمين، وتساهم في تجويد التعليم وفق أهداف التنمية المستدامة.

الاهداف

  • تقييم العملية التعليمية من خلال متابعة المؤسسات التعليمية والمعلمين، والتعرف على مستوى الأداء الإداري والعلمي لها، ورصد الإيجابيات والسلبيات للمؤسسات التعليمية والمعلمين بقصد تطوير العملية التعليمية، ومعالجة ما قد ينتابها من أوجه قصور.
  • المساهمة في تنشيط العملية التعليمية بإيجاد التكامل ما بين الجوانب النظرية والعملية ضماناً للتطور المستمر لتحقيق أهداف المجتمع السياسية والاقتصادية والاجتماعية.
  • متابعة أداء إدارة المؤسسة التعليمية، والتعرف على مدى نجاحها في تحقيق الأهداف التربوية والعلمية ومساعدتها على الارتقاء بمستواها.
  • متابعة أداء المعلمين وحثهم على الرفع من مستواهم التربوي والعلمي والأخلاقي وارشادهم إلى أوجه القصور وكيفية تصحيحها.
  • متابعة المقررات التعليمية والمناهج والبرامج والأنشطة، من حيث حجمها ومحتواها وطريقة تدريسها، لضمان تطورها بشكل مستمر للارتقاء بها إلى المستويات المطلوبة، وجعلها قادرة على المنافسة.
  • متابعة التطور في المناهج، وطرائق التدريس التربوية الحديثة، بغرض الاستفادة منها في تطوير نظام التربية والتعليم.
    مصلحة التفتيش والتوجيه التربوي

    معلومات الاتصال

    • العنوان: غوط الشعال، طرابلس، ليبيا
    • الهاتف: 0213630000
    • البريد الإلكتروني: info@moe.edu.ly
    أمين عام اللجنة الوطنية الليبية للتربية والثقافة والعلوم

    كلمة الرئيس

    رئيس مصلحة التفتيش والتوجيه التربوي

    أبنائي الطلاب، زملائي المعلمين والإداريين، والسادة أولياء الأمور، يسرني أن أرحب بكم في الموقع الإلكتروني، والذي يمثل نافذة للتواصل والتفاعل مع كافة أفراد المجتمع التعليمي.

    تعد المصلحة ركيزة أساسية في تطوير العملية التعليمية. إن مهمتنا الأساسية هي ضمان جودة التعليم من خلال التفتيش الدوري على المؤسسات التعليمية، وتوجيه المعلمين والإداريين نحو تطبيق أفضل الممارسات التربوية. نسعى جاهدين لتحقيق التميز في التعليم وتطوير كفاءات العاملين في القطاع التعليمي.

    في ضوء التحديات المتزايدة والتطورات السريعة في مجال التعليم، نؤمن بأن التفتيش والتوجيه التربوي يلعبان دوراً محورياً في تعزيز جودة التعليم وتحسين الأداء. من خلال زيارات التفتيش، نقوم بتقييم الأداء وتقديم التوصيات البناءة التي تسهم في تحسين البيئة التعليمية ورفع مستوى التحصيل الدراسي.

    كما نحرص على تقديم الدعم التربوي للمعلمين، من خلال برامج تدريبية متطورة وورش عمل، تساهم في تطوير مهاراتهم التعليمية وتمكنهم من تبني أساليب تعليمية مبتكرة.

    إننا في المصلحة نؤمن بأن العمل التشاركي والتعاون المستمر مع جميع أطراف العملية التعليمية هو مفتاح النجاح. ونسعى دائماً لتوفير بيئة تعليمية محفزة وآمنة، تتيح لأبنائنا وبناتنا تحقيق طموحاتهم وأحلامهم.

    في الختام، أدعوكم للاستفادة من الخدمات والمعلومات المتاحة على هذا الموقع، وأشجعكم على التواصل معنا وتقديم مقترحاتكم وآرائكم البنّاءة.

    استكشف تشريعات مصلحة التفتيش والتوجيه التربوي

    تعرف على أحدث التشريعات في مجالات التفتيش التربوي، التوجيه التربوي، وضمان جودة التعليم.

    الاسئلة المتكررة


    ما هي مكونات مصلحة التفتيش والتوجيه التربوي؟

    يتكون الهيكل التنظيمي للمصلحة من الادارات الرئيسية التالية:

    • إدارة التخطيط والتطوير والتميز المؤسسي. 
    • إدارة تفتيش المواد الدراسية. 
    • إدارة تفتيش التخصصات الداعمة.
    ماهي اهم اختصاصات إدارة التخطيط والتطوير والتميز المؤسسي؟

    أهم مهام إدارة التخطيط والتطوير والتميز المؤسسي:

    • وضع الخطط والبرامج الكفيلة بتطوير المصلحة. 
    • تجميع وتوثيق كل التوصيات والمقترحات والمعلومات ذات العلاقة بالتقييم والتطوير. 
    • استخلاص النتائج من واقع التقارير الفنية المقدمة من قبل المفتشين وتقييم أنشطة المصلحة من خلالها، وتقديم الاقتراحات الكفيلة للارتقاء بمستوى التعليم وتقويم ما يظهر من انحرافات في هذا المجال. 
    • وضع التقارير الفنية عن أداء المعلمين وتوثيقها واقتراح ما يلزم فى شأنها وإحالتها للجهات المختصة بقصد تقويم أدائها بما يحقق أهداف الوزارة. 
    • دراسة بعض الأوضاع الخاصة بفئة من العاملين ووضع الاقتراحات والتخطيط لمعالجتها بهدف إزالة العوائق التي تحد من الأداء الأمثل لمهامهم. 
    • التطوير الإداري والوظيفي واقتراح العلاج من خلال التدريب. 
    ماذا تعني إدارة تفتيش المواد التعليمية؟

    تقوم هذه الادارة بالاعمال المناطة بها، ونذكر منها:

    • متابعة أعمال المفتشين و الموجهين وإعداد التقارير عنهم. 
    • متابعة التقارير الواردة من الفروع عن إدارات المدارس والمعاهد ورياض الأطفال من حيث تطبيق القرارات واللوائح والنظم التعليمية والإدارية. 
    • متابعة تنفيذ الخطط التعليمية وكيفية تنفيذ المقررات الدراسية وتقييم درجة النجاح في تنفيذها ومدى ملائمتها للمعلمين. 
    • المشاركة في وضع سياسة تنسيب المعلمين ونقلهم بما يضمن توزيع الكفاءات العلمية. 
    • إعداد دليل عمل المفتش التربوي والعمل على تطويره و عرضه على وزير التعليم لاعتمادها. 
    • إعداد مقترح مدونة سلوك المفتش التربوي وعرضها على وزير التعليم للاعتماد. 
    يونيو 12, 2024
    عقد مُدير إدارة الموارد البشرية بِالوزارة الأستاذ “نبيل معتوق” الاِجتماع العام الدّوري الرّابع بمديري مكاتب الموارد البشرية ب…
    يونيو 12, 2024
    أقامَتْ إدارة التّعليم الخاص بوزارة التّربية والتّعليم حفلُ تتويج الفائزين في مُسابقة أجمَل رسمة 2024م في موسمها الرّابع، بالشراكة مع الم…
    يونيو 11, 2024
    شَهِد وزير التّربية والتّعليم رئيس اللجنة الوطنية الليبية للتّربية والثقافة والعلوم الدّكتور”موسى المقريف” اِختتام الدّورة ال…
    يونيو 11, 2024
    تفقّد رئيس اللجنة العُليا للإشراف على اِمتحانات الشهادات العامّة الدّكتور “محسن الكبيّر” مقر اللجنة اللجنة المركزية لاِمتحانا…