Accessibility Tools

Skip to main content

مركز
المعلومات والتوثيق


مركز المعلومات والتوثيق

نبذة عن مركز المعلومات والتوثيق

مركز المعلومات والتوثيق، الذي تأسس بموجب قرار رقم 3 لسنة 2018 من حكومة الوفاق الوطني ويقع مقره في مدينة طرابلس، يعد جزءاً حيويًا من وزارة التعليم. يسعى المركز إلى تعزيز وتسهيل الوصول إلى المعلومات والتوثيق في مجال التعليم، مما يدعم البحث العلمي واتخاذ القرارات التربوية. مع شخصيته الاعتبارية والذمة المالية المستقلة، يقوم المركز بمهام رئيسية في جمع، تصنيف، وتحديث البيانات والوثائق ذات الصلة بالتعليم والمؤسسات التابعة لها.

الرؤية

نسعى في مركز المعلومات والتوثيق إلى أن نكون المرجعية الأولى والشاملة لجميع المعلومات التعليمية في ليبيا، بما يدعم الابتكار والتميز في العملية التعليمية والبحث العلمي. نطمح إلى تحقيق تكامل المعلومات على المستويات المحلية والإقليمية والدولية لضمان تقديم أفضل الخدمات المعرفية والتقنية لجميع المستفيدين.

الرسالة

تلتزم مركز المعلومات والتوثيق بتوفير، تنظيم، وإتاحة المعلومات التعليمية والإحصاءات بطريقة فعالة ومبتكرة، وفقًا للمعايير الدولية. نعمل على دعم القرارات التربوية وتحسين البحث العلمي من خلال توفير بيانات دقيقة ومحدثة وتقديم المشورة الفنية لتحقيق التميز في النظام التعليمي الليبي.

الوظائف الرئيسية

  1. جمع وتصنيف البيانات والمعلومات: العمل على جمع البيانات والاحصائيات والوثائق المتعلقة بنشاط وزارة التعليم والجهات التابعة لها، وتصنيفها وتبويبها بشكل منظم.
  2. تطوير التقنيات: إعداد وتنفيذ تقنيات التعليم الإلكتروني وتطوير شبكات المعلومات لتعزيز الفعالية التعليمية.
  3. المشاركة في مشروع الحكومة الإلكترونية: الإسهام في إعداد وتنفيذ مشروعات الحكومة الإلكترونية في مجال التعليم.
  4. الدعم الفني والاستشاري: تقديم الدعم الفني والاستشارات للوزارة والجهات التابعة في مجالات تقنية المعلومات وإدارة الشبكات.
  5. إدارة الموارد والمعلومات: إدارة وحماية قواعد البيانات والمستندات الإلكترونية وتنظيم الاستفادة منها.
  6. تنظيم الفعاليات المعرفية: إقامة المؤتمرات وورش العمل التي تعزز من تبادل المعلومات وتحسين التنسيق والتعاون بين مختلف المراكز والمؤسسات المعنية.
مركز المعلومات والتوثيق

معلومات الاتصال

  • العنوان: شارع قرطبة، حي الاندلس، طرابلس، ليبيا
  • الهاتف: 0213660352
  • البريد الإلكتروني: info@moe.edu.ly
د. خالد محمد حميّر

الزملاء الأعزاء وجميع العاملين في وزارة التربية والتعليم،

أتوجه إليكم اليوم بكل فخر وامتنان كمدير لمركز المعلومات والتوثيق، لأشارككم بعض التحديثات المهمة وأبرز التطورات التي شهدها المركز في الفترة الأخيرة. منذ تأسيس المركز في يناير 2018، كانت رؤيتنا واضحة نحو تحقيق تميز في توفير المعلومات والبيانات التي تدعم العملية التعليمية وتعزز من جودة البحث العلمي في بلادنا.

نحن نفخر بأن المركز أصبح ركناً رئيسياً في البنية التحتية المعلوماتية لوزارة التعليم، حيث نسهم بشكل فعال في جمع وتصنيف وتحديث البيانات والوثائق التعليمية. كما أننا نعمل بجهد مستمر لتحسين أنظمتنا وإجراءاتنا بما يتماشى مع المعايير الدولية لضمان إتاحة المعلومات بسهولة ويسر لجميع المستفيدين.

في الأشهر المقبلة، نخطط لإطلاق عدة مبادرات تشمل تحديثات تقنية متقدمة وورش عمل تدريبية لتعزيز الكفاءات الرقمية لكل العاملين بالوزارة. كما سنواصل جهودنا في دعم مشروعات الحكومة الإلكترونية لتعزيز الفعالية والشفافية في جميع أقسام وزارة التعليم.

أود أن أعبر عن تقديري لكل فرد في فريقنا على التزامه وجهوده المتواصلة، ولكم جميعاً على دعمكم المستمر لهذا المركز. معاً، سنواصل العمل على تحقيق رؤيتنا لجعل مركز المعلومات والتوثيق مصدرًا عالميًا للمعرفة والابتكار.

بالتوفيق والنجاح لنا جميعاً،

 د. خالد محمد حميّر
مدير مركز المعلومات والتوثيق
وزارة التربية والتعليم،
مدينة طرابلس، ليبيا

قرار رقم 3 لسنة 2018 م بإنشاء مركز المعلومات والتوثيق بوزارة التعليم

تعرف على أحدث التشريعات في مجالات التربية، الثقافة، والعلوم بليبيا. دعم مبادرات التطوير والابتكار الوطنية.

الاسئلة المتكررة


ما هو دور مركز المعلومات والتوثيق؟

يقوم مركز المعلومات والتوثيق بجمع، تصنيف، وحفظ البيانات والوثائق المتعلقة بنشاط وزارة التعليم والجهات التابعة لها. يعمل المركز أيضاً على معالجة هذه المعلومات وإعداد التقارير المطلوبة لتسهيل الوصول والاستخدام الميسر لهذه المعلومات.

أين يقع مركز المعلومات والتوثيق؟

يقع المركز في مدينة طرابلس، وهو يتبع وزارة التربية والتعليم.

كيف يمكن الوصول إلى البيانات والوثائق الموجودة في المركز؟

يمكن الوصول إلى البيانات والوثائق من خلال الزيارة المباشرة لمقر المركز أو عبر المنصة الإلكترونية التي يوفرها المركز، حيث تتوفر الوثائق للجمهور وفقًا للتشريعات والأنظمة المعمول بها.

ما هي الخدمات التي يقدمها المركز للمؤسسات التعليمية؟

يوفر المركز خدمات متعددة تشمل الدعم الفني، المشورة التقنية، وتطوير وإدارة البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات. كما يدعم تطوير تقنيات التعليم الإلكتروني ويساهم في مشاريع الحكومة الإلكترونية.

كيف يمكن للأفراد المساهمة أو الاستفادة من خدمات المركز؟

يمكن للأفراد المساهمة من خلال المشاركة في الندوات وورش العمل التي ينظمها المركز، أو عبر تقديم الاقتراحات والأفكار لتحسين الخدمات. كما يمكنهم الاستفادة من الموارد التعليمية والاستشارات التقنية التي يقدمها المركز.

ما هي آليات ضمان جودة البيانات في المركز؟

يعتمد المركز آليات علمية ومنهجية لضمان جودة البيانات من خلال الالتزام بالمعايير الدولية والمحلية، وتنظيم ومتابعة انسياب البيانات والمعلومات بشكل دقيق وموثوق.

يونيو 12, 2024
عقد مُدير إدارة الموارد البشرية بِالوزارة الأستاذ “نبيل معتوق” الاِجتماع العام الدّوري الرّابع بمديري مكاتب الموارد البشرية ب…
يونيو 12, 2024
أقامَتْ إدارة التّعليم الخاص بوزارة التّربية والتّعليم حفلُ تتويج الفائزين في مُسابقة أجمَل رسمة 2024م في موسمها الرّابع، بالشراكة مع الم…
يونيو 11, 2024
شَهِد وزير التّربية والتّعليم رئيس اللجنة الوطنية الليبية للتّربية والثقافة والعلوم الدّكتور”موسى المقريف” اِختتام الدّورة ال…
يونيو 11, 2024
تفقّد رئيس اللجنة العُليا للإشراف على اِمتحانات الشهادات العامّة الدّكتور “محسن الكبيّر” مقر اللجنة اللجنة المركزية لاِمتحانا…