Accessibility Tools

Skip to main content

لوائح الامتحانات

نظرة عامة

تهدف لوائح الامتحانات إلى تنظيم عملية التقييم الأكاديمي للطلاب في مختلف المراحل التعليمية. تشمل هذه اللوائح معايير وإجراءات إجراء الامتحانات، وتحديد المسؤوليات، وضمان النزاهة والشفافية في عملية التقييم.

أهداف الامتحانات

  • تقييم المعرفة: قياس مدى استيعاب الطلاب للمناهج الدراسية والمعرفة المكتسبة.
  • تحديد الأداء: تحديد نقاط القوة والضعف لدى الطلاب.
  • تحفيز التعلم: تشجيع الطلاب على مراجعة المواد الدراسية والتحضير الجيد.
  • تحديد الانتقال: مساعدة في اتخاذ قرارات الانتقال بين المراحل التعليمية المختلفة.

أنواع الامتحانات

  1. الامتحانات الفصلية:
    • تُعقد في نهاية كل فصل دراسي.
    • تغطي المناهج الدراسية التي تم تدريسها خلال الفصل.
  2. الامتحانات النهائية:
    • تُعقد في نهاية العام الدراسي.
    • تشمل جميع المواد الدراسية التي تم تدريسها خلال العام.
  3. الاختبارات القصيرة:
    • تُعقد بشكل دوري خلال الفصل الدراسي.
    • تهدف إلى تقييم الفهم المستمر للمواد الدراسية.
  4. الاختبارات العملية:
    • تُعقد في المواد العلمية والتقنية.
    • تشمل تجارب عملية وتطبيقات ميدانية.

إجراءات الامتحانات

  1. إعداد الامتحانات:

    • وضع الأسئلة: يتم إعداد أسئلة الامتحانات من قبل لجنة مختصة من المعلمين والمشرفين التربويين.
    • مراجعة الأسئلة: يتم مراجعة الأسئلة للتأكد من مناسبتها للمناهج الدراسية وتوازنها من حيث الصعوبة.
    • إعداد الأوراق: يتم طباعة أوراق الامتحانات وتغليفها بشكل آمن لضمان سرية الأسئلة.
  2. جدول الامتحانات:

    • الإعلان عن الجداول: يتم إعلان جداول الامتحانات قبل موعد الامتحانات بفترة كافية.
    • توزيع الجداول: يتم توزيع جداول الامتحانات على الطلاب وأولياء الأمور، وتعلق في الأماكن المخصصة بالمدارس.
    • تنظيم الجداول: تراعى تباعد الامتحانات لتجنب ضغط الامتحانات على الطلاب.
  3. إجراء الامتحانات:

    • توزيع الأوراق: يتم توزيع أوراق الامتحانات في الوقت المحدد في الجدول.
    • مراقبة الامتحانات: يتولى مراقبة الامتحانات مجموعة من المعلمين لضمان النزاهة ومنع الغش.
    • ضبط الوقت: يتم تحديد مدة الامتحان مسبقًا، وإبلاغ الطلاب بها عند بدء الامتحان.
    • ضوابط السلوك: يجب على الطلاب الالتزام بالهدوء والنظام أثناء الامتحان، وعدم التحدث أو تبادل المعلومات.
  4. التعامل مع الغش:

    • الإجراءات الوقائية: يتم توعية الطلاب بأهمية النزاهة في الامتحانات والعواقب المترتبة على الغش.
    • الكشف عن الغش: يتم اتخاذ إجراءات فورية عند اكتشاف حالات الغش، ويُحال الطالب إلى اللجنة التأديبية.
    • العقوبات: تتراوح العقوبات بين إلغاء الامتحان وتنبيه الطالب إلى الفصل المؤقت أو الدائم حسب خطورة المخالفة.
  5. تصحيح الامتحانات:

    • توزيع الأوراق: يتم توزيع أوراق الامتحانات على المعلمين المختصين لتصحيحها.
    • التصحيح العادل: يتم التصحيح وفقًا لمعايير محددة لضمان العدالة والدقة.
    • مراجعة التصحيح: تتم مراجعة بعض الأوراق عشوائيًا للتأكد من دقة التصحيح.
  6. إعلان النتائج:

    • إعلان الدرجات: يتم إعلان الدرجات بعد انتهاء عملية التصحيح والمراجعة.
    • إصدار التقارير: تُصدر تقارير الأداء للطلاب وأولياء الأمور تشمل الدرجات والتقييمات.
    • التظلمات: يمكن للطلاب وأولياء الأمور تقديم طلبات تظلم في حال وجود اعتراضات على النتائج، ويتم مراجعتها بدقة.

ضوابط سلوك الطلاب أثناء الامتحانات

  • الالتزام بالوقت: يجب على الطلاب الحضور في الوقت المحدد للامتحان.
  • الالتزام بالهدوء: الحفاظ على الهدوء وعدم التحدث مع الآخرين أثناء الامتحان.
  • احترام المراقبين: الالتزام بتوجيهات المراقبين والتعاون معهم.
  • تسليم الأوراق: يجب تسليم أوراق الامتحان في الوقت المحدد وعدم الاحتفاظ بها بعد انتهاء الوقت.

مسؤوليات المعلمين والمراقبين

  • إعداد الأسئلة: وضع أسئلة الامتحانات وفقًا للمعايير المحددة.
  • مراقبة الامتحانات: مراقبة سير الامتحانات وضمان تطبيق الضوابط.
  • تصحيح الأوراق: تصحيح أوراق الامتحانات بموضوعية وعدالة.
  • مراجعة النتائج: مراجعة النتائج وإعداد التقارير النهائية.

مسؤوليات الطلاب

  • التحضير الجيد: الاستعداد الجيد للامتحانات من خلال المذاكرة والمراجعة.
  • الالتزام بالقواعد: الالتزام بالضوابط والسلوكيات المحددة أثناء الامتحانات.
  • طلب المساعدة: في حالة الحاجة إلى مساعدة، يجب طلبها من المراقبين بلباقة واحترام.

من خلال تطبيق هذه اللوائح، نسعى إلى ضمان نزاهة وشفافية عملية الامتحانات، وتحقيق تقييم دقيق وعادل لأداء الطلاب في مختلف المراحل التعليمية.