Accessibility Tools

Skip to main content

مصلحة
المرافق التعليمية


مصلحة المرافق التعليمية

نبذة عن مصلحة المرافق التعليمية

تأسست مصلحة المرافق التعليمية بموجب قرار رقم 126 لسنة 2009، ونشرت بتاريخ 4 أبريل 2009، كمؤسسة مستقلة إدارياً ومالياً تابعة لوزارة التربية والتعليم. تختص هذه المؤسسة بإنشاء وصيانة وتجهيز المرافق التعليمية بما في ذلك رياض الأطفال، المدارس، والمقرات الإدارية التابعة للوزارة. مؤخراً، تم إدخال إدارة التنمية المستدامة والنشاط في مجال الاستثمار والإنتاج لتطوير المرافق التعليمية. تتخذ من طرابلس مقراً رئيسياً لها ولها 15 فرعاً في جميع أنحاء ليبيا.

بيان المهمة

تهدف مصلحة المرافق التعليمية إلى توفير بيئة تعليمية متطورة ومجهزة بأحدث التقنيات والمعدات، وذلك من خلال إنشاء وصيانة وتجهيز المرافق التعليمية. كما تعمل المصلحة على دعم وتعزيز برامج التعليم عن بُعد وتوفير التدريب اللازم لضمان استخدام فعال للتكنولوجيا في العملية التعليمية.

بيان الرؤية

تسعى مصلحة المرافق التعليمية لأن تكون رائدة في مجال توفير المرافق التعليمية المتقدمة والمستدامة في ليبيا، وأن تكون نموذجاً يحتذى به في الإدارة الفعالة للموارد التعليمية وتحسين جودة التعليم العام والفني على كافة المستويات.

الوظائف الرئيسية

  1. تنفيذ البرامج المتعلقة بتوفير الاحتياجات السنوية للمؤسسات التعليمية، بما في ذلك الوسائل التعليمية والصيانة الدورية والبسيطة للمرافق التعليمية.
  2. الإشراف على القنوات التعليمية وتوفير برامج التعليم عن بُعد لتحقيق التوسع في الوصول إلى التعليم.
  3. تأسيس وإدارة القنوات التعليمية، بما في ذلك تصميم وإنتاج المواد التعليمية باستخدام تقنيات مختلفة.
  4. المشاركة في تحديد المواصفات القياسية للتقنيات والبرمجيات المستخدمة في المؤسسات التعليمية.
  5. تحديد مواصفات الأثاث المدرسي والمعامل والمختبرات، والتجهيزات الخاصة بها، وتحديد النظم المتعلقة بإجراءات السلامة.
  6. إعداد برامج التدريب على استعمال الأجهزة والمعدات والوسائل السمعية والبصرية.
  7. إعداد المواصفات الفنية والخرائط والخطط اللازمة لتنفيذ صيانة المباني وعقود توريد الوسائل التعليمية ومتابعة تنفيذها وفقاً للدراسات الفنية المعدة.
مصلحة المرافق التعليمية

معلومات الاتصال

  • العنوان: سيدي المصري، طرابلس، ليبيا
  • الهاتف: 0213630000
  • البريد الإلكتروني: info@moe.edu.ly
أ. علي القويرح

الأعزاء في قطاع التربية والتعليم، والجمهور الكريم،

رسالة من رئيس مصلحة المرافق التعليمية، الأستاذ علي القويرح، إلى الجمهور وقطاع التربية والتعليم

باسم مصلحة المرافق التعليمية، يطيب لي أن أوجه إليكم هذه الرسالة مليئة بالتقدير والاعتزاز بالدور الحيوي الذي تقومون به في دعم وتطوير التعليم في بلادنا الحبيبة ليبيا. نحن في مصلحة المرافق التعليمية، مستمرون في تكريس جهودنا لضمان توفير بنية تحتية تعليمية متطورة ومجهزة تجهيزاً كاملاً يليق بمستقبل أبنائنا وبناتنا.

منذ تأسيس مصلحتنا بموجب قرار رقم 126 لسنة 2009، ونحن نعمل جاهدين على تحسين وتطوير البيئة التعليمية من خلال إنشاء وصيانة وتجهيز المرافق التعليمية في جميع أنحاء الوطن. لقد قطعنا شوطاً كبيراً في تحقيق هذه الأهداف، ونعدكم بالمزيد من التقدم والابتكار في مجال التعليم.

إن التزامنا يمتد ليشمل تحديث المناهج والأساليب التعليمية من خلال استخدام التقنيات الحديثة وتوفير التدريب المستمر للمعلمين والإداريين، لتعزيز قدراتهم في خلق بيئة تعليمية تفاعلية وجذابة. نحن نؤمن بأن الاستثمار في التعليم هو استثمار في مستقبل ليبيا، ولذا نعمل على ضمان أن تكون مدارسنا قادرة على تلبية احتياجات القرن الحادي والعشرين.

ندعو جميع الشركاء والمعنيين في قطاع التربية والتعليم إلى العمل معنا يداً بيد لتحقيق رؤيتنا المتمثلة في إعداد جيل جديد قادر على المنافسة عالمياً وتحمل المسؤوليات الوطنية بكل كفاءة واقتدار.

مع خالص الشكر والتقدير،

أ. علي القويرح
رئيس مصلحة المرافق التعليمية

قرار رقم 126 لسنة 2009 م بشأن إنشاء مصلحة التقنيات وصيانة المرافق التعليمية

تعرف على أحدث التشريعات في مجالات التربية، الثقافة، والعلوم بليبيا. دعم مبادرات التطوير والابتكار الوطنية.

الاسئلة المتكررة


1. ما هي مهام مصلحة المرافق التعليمية؟

المهام الأساسية لمصلحة المرافق التعليمية تشمل إنشاء، صيانة، وتجهيز المرافق التعليمية بما في ذلك رياض الأطفال، المدارس، والمقرات الإدارية التابعة لوزارة التربية والتعليم. كما تشمل إدخال إدارة التنمية المستدامة والنشاط في مجال الاستثمار والإنتاج لتطوير هذه المرافق.

2. كيف تتابع مصلحة المرافق التعليمية التطورات التكنولوجية في التعليم؟

تعمل المصلحة على تأسيس وإدارة القنوات التعليمية، تصميم وإنتاج الوسائل التعليمية بالطرق التقنية المختلفة، والمشاركة في تحديد المواصفات القياسية للتقنيات والبرمجيات المستخدمة في المؤسسات التعليمية. كذلك تحديد مواصفات الأثاث المدرسي والمعامل والمختبرات وتجهيزاتها.

3. هل توفر المصلحة برامج التدريب للمعلمين والإداريين؟

نعم، تقوم مصلحة المرافق التعليمية بإعداد برامج التدريب المستمرة على استعمال الأجهزة والمعدات والوسائل السمعية والبصرية للمعلمين والإداريين، لضمان الاستفادة القصوى من التقنيات الحديثة في العملية التعليمية.

4. كيف يمكن للمدارس والمؤسسات التعليمية طلب الدعم من المصلحة؟

يمكن للمدارس والمؤسسات التعليمية التابعة لوزارة التربية والتعليم طلب الدعم عبر التواصل المباشر مع الفروع المحلية لمصلحة المرافق التعليمية أو من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي حيث يمكن تقديم طلبات الصيانة والتجهيزات.

5. ما الإجراءات التي تتخذها المصلحة لضمان سلامة المرافق التعليمية؟

تقوم المصلحة بتحديد النظم المتعلقة بإجراءات السلامة في المرافق التعليمية، بما في ذلك تحديد مواصفات الأثاث المدرسي والمعامل والمختبرات وتجهيزاتها. كما تعمل على تنفيذ صيانة دورية وتوفير الخطط والبرامج اللازمة لتعزيز السلامة في هذه المرافق.

يونيو 12, 2024
عقد مُدير إدارة الموارد البشرية بِالوزارة الأستاذ “نبيل معتوق” الاِجتماع العام الدّوري الرّابع بمديري مكاتب الموارد البشرية ب…
يونيو 12, 2024
أقامَتْ إدارة التّعليم الخاص بوزارة التّربية والتّعليم حفلُ تتويج الفائزين في مُسابقة أجمَل رسمة 2024م في موسمها الرّابع، بالشراكة مع الم…
يونيو 11, 2024
شَهِد وزير التّربية والتّعليم رئيس اللجنة الوطنية الليبية للتّربية والثقافة والعلوم الدّكتور”موسى المقريف” اِختتام الدّورة ال…
يونيو 11, 2024
تفقّد رئيس اللجنة العُليا للإشراف على اِمتحانات الشهادات العامّة الدّكتور “محسن الكبيّر” مقر اللجنة اللجنة المركزية لاِمتحانا…