Accessibility Tools

Skip to main content

المركز العام
للتدريب وتطوير التعليم


المركز العام للتدريب وتطوير التعليم

نبذة عن المركز العام للتدريب وتطوير التعليم

يسعي المركز العام للتدريب وتطوير التعليم لتحقيق الأهداف التي أنشئ من أجلها المركز بما يخدم وزارة التربية والتعليم لتطوير ورفع كفاءة العاملين في القطاع، حيث تأتي خطة 2024 عاكسة لطبيعة ودور المركز العام تأكيدا على الاهتمام بالشراكة والتكامل مع جميع الإدارات والمراكز والمصالح في وزارة التربية والتعليم والتشبيك مع العديد من المؤسسات على المستويين المحلي والإقليمي.
ويأتي تدريب موظفي قطاع التربية والتعليم في جميع المجالات سعيا منا لتطوير العملية التربوية التعلمية وبناء القدرات كرافد رئيسي لمواصلة النهوض بالعملية التعليمية وتعبير عن الاحتياجات الفعلية للكوادر في المؤسسات التعليمية بتركيز واضح على المنحنى التخصصي في التدريب، لأن تحسين مستوى الأداء للمعلمين والمفتشين التربويين ومديرو المدارس وثيق الصلة بتحسين نوعية التعليم والتعلم وتحقيق الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة 2030 والمتمثل في:

ضمان التعليم الجيد المنصف والشامل للجميع وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة للجميع.”

الرؤية

تطوير النظام التعليمي بإعداد موارد بشرية فعالة ومؤثرة قادرة على خلق الأفكار التي تواكب أهداف التنمية المستدامة وتصل بالعملية التعليمية إلى أقصى غاياتها.

الرسالة

تقديم أفضل البرامج التدريبية بأحدث الأساليب والتقنيات الحديثة من أجل تطوير العملية التعليمية في مختلف جوانبها بما ينعكس على جودة المخرجات ويضمن تحقيق أفضل النتائج.

الهدف العام

تنمية المعارف والمهارات والكفاءات لجميع العاملين بالمؤسسات التعليمية عن طريق توفير برامج تدريبية أساسية وإثرائية تلبي الاحتياجات المهنية لكل فئة من الفئات المستهدفة.

الأهداف التفصيلية

  1. تطوير قطاع التربية والتعليم والعمل على توفير الموارد البشرية القادرة على تلبية حاجات المنظومة التعليمية ومواكبة التطورات والتحديات الحالية والمستقبلية.
  2. تدريب المعلمين والموظفين المتمثلين في إدارة الاحتياط العام وذلك لسد العجز القائم والدائم في مراقبات التربية والتعليم.
  3. تحقيق معايير الجودة في المؤسسات التعليمية لتحسين وتطوير التعليم العام وتوفير الكوادر البشرية المؤهلة والمتخصصة لتلبي حاجات المجتمع وتسهم في تحقيق التنمية المستدامة.
  4. الاهتمام بتطوير التدريب التقني كماً ونوعاً لتوفير الكوادر التقنية الماهرة وفقاً لاحتياجات المجتمع ومتطلبات تحقيق التنمية المستدامة.
  5. تحسين مستوى الأداء الإداري وتطوير القدرة المؤسسية للقطاع بما يلبي متطلبات الجودة.
المركز العام للتدريب وتطوير التعليم

معلومات الاتصال

  • العنوان: شارع قرطبة، حي الاندلس، طرابلس
  • الهاتف: 0931828202
  • البريد الإلكتروني: info@moe.edu.ly
المدير العام - المركز العام للتدريب وتطوير التعليم

المدير العام

المركز العام للتدريب وتطوير التعليم

يسرني أن أرحب بكم في صفحة المركز العام للتدريب وتطوير التعليم على موقع وزارة التربية والتعليم. نسعى في المركز إلى تحقيق الأهداف التي أنشئ من أجلها، وذلك من خلال تطوير ورفع كفاءة العاملين في قطاع التربية والتعليم. تأتي خطتنا لعام 2024 لتعكس طبيعة ودور المركز، مؤكدة على أهمية الشراكة والتكامل مع جميع الإدارات والمراكز والمصالح في الوزارة، والتشبيك مع العديد من المؤسسات على المستويين المحلي والإقليمي.

إننا نؤمن بأن تدريب موظفي قطاع التربية والتعليم في جميع المجالات هو خطوة أساسية لتطوير العملية التربوية والتعليمية وبناء القدرات كرافد رئيسي لمواصلة النهوض بالعملية التعليمية. نحرص على تلبية الاحتياجات الفعلية للكوادر في المؤسسات التعليمية بتركيز واضح على التخصص في التدريب، لأن تحسين مستوى الأداء للمعلمين والمفتشين التربويين ومديري المدارس هو عامل رئيسي في تحسين نوعية التعليم والتعلم، وتحقيق الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة 2030، والمتمثل في:

“ضمان التعليم الجيد المنصف والشامل للجميع وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة للجميع.”

نحن ملتزمون بتقديم أفضل البرامج التدريبية باستخدام أحدث الأساليب والتقنيات الحديثة، بهدف تطوير العملية التعليمية في مختلف جوانبها، بما ينعكس إيجاباً على جودة المخرجات ويضمن تحقيق أفضل النتائج.

نشكر دعمكم وثقتكم، ونتطلع إلى مستقبل مشرق للتعليم في ليبيا.

د. محمد ابراهيم غومه
مدير عام

استكشف تشريعات المركز العام للتدريب وتطوير التعليم

تعرف على أحدث التشريعات في مجالات التربية، الثقافة، والعلوم بليبيا. دعم مبادرات التطوير والابتكار الوطنية.

الاسئلة المتكررة


من هم المستفيدون من برامج التدريب في المركز؟

تشمل برامج التدريب العاملين بوزارة التربية والتعليم والجهات التابعة لها، بما في ذلك المعلمون، المفتشون التربويون، والإداريون في المؤسسات التربوية والتعليمية.

ما هي أنواع التدريب التي يقدمها المركز؟

يقدم المركز أنواعًا متعددة من التدريب تشمل التدريب المباشر، التدريب الإلكتروني، الدورات القصيرة والمتوسطة والطويلة الأجل، والتدريب داخل وخارج الدولة.

كيف يمكن للعاملين التسجيل في الدورات التدريبية التي يقدمها المركز؟

يمكن للعاملين التسجيل في الدورات التدريبية من خلال الجهات المعنية في مؤسساتهم أو من خلال الموقع الإلكتروني للمركز عند الإعلان عن الدورات المتاحة.

هل الدورات التدريبية التي يقدمها المركز إلزامية؟

نعم، الدورات التدريبية المدرجة في الخطة التدريبية المعتمدة تعتبر إلزامية لجميع المتدربين.

ما هي المكافآت المقدمة للمدربين والمتدربين؟

تصرف للمدربين مكافأة مالية عن كل ساعة تدريبية يقدمونها.
تصرف للمتدربين مكافأة مالية عن الأسبوع التدريبي أو الشهر التدريبي بشرط اجتياز الدورة بنجاح.

كيف يتم تقييم الدورات التدريبية في المركز؟

يتم تقييم الدورات التدريبية من خلال استبيانات ومراجعات دورية للتأكد من تحقيق الأهداف التدريبية ورفع مستوى الكفاءة لدى المتدربين.

يونيو 12, 2024
عقد مُدير إدارة الموارد البشرية بِالوزارة الأستاذ “نبيل معتوق” الاِجتماع العام الدّوري الرّابع بمديري مكاتب الموارد البشرية ب…
يونيو 12, 2024
أقامَتْ إدارة التّعليم الخاص بوزارة التّربية والتّعليم حفلُ تتويج الفائزين في مُسابقة أجمَل رسمة 2024م في موسمها الرّابع، بالشراكة مع الم…
يونيو 11, 2024
شَهِد وزير التّربية والتّعليم رئيس اللجنة الوطنية الليبية للتّربية والثقافة والعلوم الدّكتور”موسى المقريف” اِختتام الدّورة ال…
يونيو 11, 2024
تفقّد رئيس اللجنة العُليا للإشراف على اِمتحانات الشهادات العامّة الدّكتور “محسن الكبيّر” مقر اللجنة اللجنة المركزية لاِمتحانا…