Accessibility Tools

Skip to main content

بدء عملية التقييم النهائي لمنافسات مبادرة تحدي القراءة في دولة ليبيا

بدء عملية التقييم النهائي لمنافسات مبادرة تحدي القراءة في دولة ليبيا

بدأت ظُهر اليوم الثلاثاء عملية التّقييم النّهائي لمنافسات مُبادرة تحدّي القِراءة في دولة ليبيا، والتي ستتواصل على مدى يومَين متتاليين لاِختيار ممثّل ليبيا في نِهائيات المبادرة في دولة الإمارات، وكذلك المشرف المتميّز والمدرسة المتميّزة.

وتُجرى خلال عملية التّقييم التنافس بين 100 تلميذ وطالب تأهّلوا من عشرة مناطق تعليمية بعد أن خاضوا مستويات التّنافس على مستوى مؤسّساتهم التّعليمية، ومُراقباتهم التّعليمية.

وقال رئيس اللجنة العليا لمبادرة تحدّي القِراءة في دولة ليبيا الدّكتور “علي قنون” أنّه سيتم خلال اليوم الثلاثاء تقسيم الطلاب إلى 5 مجموعات “إذ تضم كل مجموعة 20 طالباً”، موضحاً أنّ كل مجموعة يتم تقييمها عن طريق لجنة تقييم خاصة بها، لاِختيار أفضل 5 طلاب، مضيفاً أن البرنامج يتضمّن الإعلان عن قائمة أفضل مشرفي المدارس بحسب معايير محدّدة لاِختيار أفضل 5 مشرفين.

وتابع أنّ برنامج يوم غدٍ يتضمّن المفاضلة بين المتأهلين لاِختيار ممثّلي ليبيا في المنافسة الإقليمية، واختيار مشرف المدرسة المتميّز، والمدرسة المتميزة، موضحاً أنّ الإعلان عن النتائج سيتم في حفل رسمي سيقام يوم الخميس المقبل بِفندق المهاري، بالعاصِمة طرابلس.

وأضاف “قنون” أن اِختيار المدرسة المتميّزة يعتمد على إنجاز المدرسة بِمبادرة التحدي، موضحاً أن من معاييرها نشاطات المشرفين بالمدرسة، وعَدد الطّلبة المتأهّلين على كافة المستويات، ونسبة الطلبة المشاركين للعدد الكلِّي للطلبة، والتّقارير الخاصة بالمبادرة على مستوى المدرسة، وأن اِختيار المشرف المتميّز يعتمد على عِدّة معايير أبْرزها بيانات نموذج توثيق نشاطات المشرفين، عدد الطّلبة المتأهّلين على كافة المستويات، ونِسبة الطلبة المشاركين للعدد الكلِّي للطلبة، والتّقارير الخاصة بِالمبادرة التي قام بإعدادها.

يُشار إلى أنّ “مُبادرة تحدّي القِراءة العَربي” هي مشروع عربي، أطلقتها دولة الإمارات العربية المتّحدة خلال عام 2015م، وستشارك فيه دولة ليبيا لأوّل مرّة خلال العام 2024م بعد غِياب دام 8 أعوام.