Accessibility Tools

Skip to main content

تتويج الطالب “مؤيد عبدالمنعم بلق” بالميدالية الذهبية في الأولمبياد الإفريقي للرياضيات المقام في جنوب إفريقيا

تتويج الطالب "مؤيد عبدالمنعم بلق" بالميدالية الذهبية في الأولمبياد الإفريقي للرياضيات المقام في جنوب إفريقيا

تُوِّج الطّالب “مؤيد عبدالمنعم عبدالسلام بلق” مساء اليوم الاثنين بالميدالية الذهبية في الأولمبياد الإفريقي للرّياضيات في نُسختها الـ 31 التي اِستضافتها مدينة جوهانسبيرغ بدولة جنوب إفريقيا خلال الفترة من 10-20 أغسطس الجاري

وأشرف على مُشاركة الطّالب الذي تمّ اِختياره بناءً على نتائِج الأولمبياد الوطني للرّياضيات فريق مُختص من مصلحة التّفتيش والتّوجيه التّربوي، بالتّعاون مع اللجنة الوطنية الليبية للتّربية والثقافة والعلوم.

وجاءت مُشاركة دولة ليبيا في هذا الأولمبياد الذي يُنظمه اِتِّحاد الرّياضيات الإفريقي، بعد دعوة تلقتها اللجنة الوطنية للتّربية والثقافة والعلوم من اِتِّحاد الرّياضيات الإفريقي.

وجرى التّسابق في الأولمبياد حول 4 محاور من الرّياضيات هي الجبر، والتركيبات، والهندسة والاتّجاهات.

وقدّم وزير التّربية والتّعليم الدّكتور “مُوسى المقريفْ” تهنئة للطالب الفائز في هذه التظاهرة العلمية، مضيفاً أنّ هذا التّفوق ليس بغريب على أبنائنا التلاميذ والطلاب الذين أثبتوا قدراتهم في المحافل، والمناشط، والمسابقات المختلفة، مؤكّداً حِرص الوزارة على الدّفع بهم، ودعمهم والوقوف معهم لرفع راية ليبيا عالية.

وكانتْ دولة ليبيا قد شاركت بـ 6 من طُلاب مرحلة التّعليم الثانوي اِفتراضياً في النسخة 30 من الأولمبياد الإفريقي للرّياضيات التي أقيمت العام الماضي بِاستضافة دولة رواندا وهي المرة الأولى التي تُشارك فيها دولة ليبيا.

وتمّ إطلاق الأولمبياد الوَطني للرّياضيات بقرَار وزير التّربية والتّعليم رقم 1275 لِسنة 2022م؛ وذلك بِتنظيم وإشراف مصلحة التّفتيش والتّوجيه التّربوي.

يُشار إلى أنّ الأولمبياد الإفريقي للرّياضيات، والذي يُقام منذ عام 1987م للطلاب من هم دون 20 عاماً، يعتبر النسخة الإفريقية للأولمبياد العالمي للرّياضيات.