اِنطلاق المرحلة النِّهائية من مسابقة أولمبياد الرياضيات
مايُو 2023م – اِنطلقت صباح اليَوم السبت المرحلة النِّهائية من مسابقة أولمبياد الرياضيات بِمشاركة 207 طالب وتلميذ فِي المُستويين الأول”التّعليم الأساسي”، والثاني “التَّعليم الثانوي”، كانوا قد تأهّلوا من المرحلة الأولى من المسابقة.
وَقالَ مُدير إدراة الفروع بِمصلحة التَّفتيش والتَّوجيه التَّربوي الأستاذ “خميس المغربي” بأنَّ التلامِيذ والطلاب المُتقدِّمين للامتحانات في المرحلة الثانية جرَى تقسيمهم على 18 لجنة تُجري اِمتحاناتها في ثمانية تجمعات مقسمة حسب المناطق الجغرافية درنة، المقرون، سرت، المرقب، طرابلس، الزاوية، غريان.
وأكَّد رئِيس تجمُّع مدرسة سهى بشارة الأستاذ “بلعيد الزيتوني” بأنَّ الاِمتحانات تُجرى بِشكل مُنظَّم بدون أي خُروقات وفق الضوابط المُعدَّة من اللجنة العليا للاولمبياد، كاشفاً عن تسجيلهم غياب 4 طلاب “تلميذ في المستوى الأول وثلاثة طلاب في المستوى الثاني”.
بِدورها، أكَّدتْ عُضو اللجنة العليا للأولمبياذ الأستاذة “رمضانة التواتي” سَير الاِمتحانات بِصورة ممتازة ومُبشرة، مضيفة بأنه سيتم تشكِيل فريق من الطلاب والتلاميذ المتحصِّلين على أعلى الدَّرجات لِيمثل البلاد في المسابقات الدولية لِمادة الرياضيات.
وَ أعْربَ الطالب المقيَّد بِمدرسة الزيتونة للتَّعليم الثانوي ببلدِية قصر بن غشير “عبدالرحمن ساسي” عن أمله في تحقيق أحد التراتِيب الأولى الذي تُؤهله لِيكون عُضو في الفريق الذي سَيُمثِّل ليبيا في المشاركات الدولية الخاصة بِمادة الرياضيات “التي يحبها كثيرا”، على حدِّ وصفه.
من جهتها، عَبَّرتْ الطالبة “ردينة علي ونيس” من مدرسة عمران بن رابعة للتَّعليم الثانوي ببلدِية قصر بن غشير عن سعادتها للمشاركة بالاِمتحان بعد تشجيعها من قِبل أسرتها ومُعلِّميها بالمدرسة، مؤكِّدة أنَّ الاِمتحان كان واضحاً وأن الأسئلة كانت مباشرة.
وفِي شهر مارس الماضي، اِعتمد وزير التَّربية والتَّعليم الدّكتور “مُوسى المقريفْ” نتيجة المرحلة الأولى من مسابقة الأولمبياد الوطني للرياضيات التي أُقِيمَتْ في شهر فبراير وتقدَّم لها “1371” طالب وتلميذ فِي المُستويين الأول والثاني.
يُشار إلى أنَّ الأولمبياد الوَطني للرياضيات، لِتلاميذ المرحلة الإعدادية وطلاب المرحلة الثانوية، من مدارس التَّعليم العام والخاص تمَّ إطلاقه بقرَار وزير التَّربية والتَّعليم رقم 1275 لِسنة 2022م؛ وذلك بِتنظيم وإشراف مصلحة التَّفتيش والتوجيه التَّربوي.