مصلحة
التفتيش والتوجيه التربوي
نبذة عن مصلحة التفتيش والتوجيه التربوي
صُدر في عام 2008 قرار من اللجنة الشعبية العامة بشأن تنظيم التفتيش التربوي، وذلك تحت مسمى إدارة التفتيش التربوي، وبموجب قرار من حكومة الوفاق الوطني رقم 14 لسنة 2018 تأسست مصلحة التفتيش والتوجيه التربوي، تتبع وزارة التربية والتعليم، لها شخصية اعتبارية وذمة مالية مستقلة، مقرها مدينة طرابلس وتدار المصلحة برئيس يتولى تصريف شؤونها، وتتبعها عدد (34) فرعاً ووحدة مكانية، ويتولى التفتيش والتوجيه التربوي مفتشون اكفاء يتم تعيينهم من بين المعلمين ذوي الخبرة من اصحاب الكفاءة من حملة المؤهلات التربوية.
بيان المهمة
يعد التفتيش والتوجيه التربوي ركيزة أساسية في منظومة التعليم، حيث يساهم بشكل فعًال في تطوير العملية التربوية وتحسين مخرجاتها.
التفتيش التربوي هو عملية تقييم شاملة للمنظومة التربوية تهدف الى تحسين جودة التعليم وضمان فعالية العملية التعليمية، يقوم المفتشون التربويون بزيارات ميدانية للمؤسسات التعليمية لمراقبة وتقييم مختلف جوانب العملية التعليمية..
بيان الرؤية
مؤسسة تربوية منتمية، مشاركة تساهم في تعليم عال الجودة من خلال معلم متمايز ومتعلم نيًر ملتزماً بقيمه.
بيان الرسالة
تفتيش تربوي توجيهي يرتقي بمستوى أداء العملية التعليمية بكوادر تفتيشية تلبي احتياجات المتعلمين، وتساهم في تجويد التعليم وفق أهداف التنمية المستدامة.
الاهداف
- تقييم العملية التعليمية من خلال متابعة المؤسسات التعليمية والمعلمين، والتعرف على مستوى الأداء الإداري والعلمي لها، ورصد الإيجابيات والسلبيات للمؤسسات التعليمية والمعلمين بقصد تطوير العملية التعليمية، ومعالجة ما قد ينتابها من أوجه قصور.
- المساهمة في تنشيط العملية التعليمية بإيجاد التكامل ما بين الجوانب النظرية والعملية ضماناً للتطور المستمر لتحقيق أهداف المجتمع السياسية والاقتصادية والاجتماعية.
- متابعة أداء إدارة المؤسسة التعليمية، والتعرف على مدى نجاحها في تحقيق الأهداف التربوية والعلمية ومساعدتها على الارتقاء بمستواها.
- متابعة أداء المعلمين وحثهم على الرفع من مستواهم التربوي والعلمي والأخلاقي وارشادهم إلى أوجه القصور وكيفية تصحيحها.
- متابعة المقررات التعليمية والمناهج والبرامج والأنشطة، من حيث حجمها ومحتواها وطريقة تدريسها، لضمان تطورها بشكل مستمر للارتقاء بها إلى المستويات المطلوبة، وجعلها قادرة على المنافسة.
- متابعة التطور في المناهج، وطرائق التدريس التربوية الحديثة، بغرض الاستفادة منها في تطوير نظام التربية والتعليم.
معلومات الاتصال
- العنوان: غوط الشعال، طرابلس، ليبيا
- الهاتف: 0213630000
- البريد الإلكتروني: info@moe.edu.ly
كلمة الرئيس
إن التعليم هو الركيزة الأساسية لأي مجتمع حضاري، وهو السبيل الأمثل لبناء جيل مثقف و واعَ، قادر على المساهمة بفاعلية في نهضة وطنه، ومن هذا المنطلق تأتي مسؤولية مصلحة التفتيش والتوجيه التربوي عظيمة، حيث تمثل الجهة الرقابية التي تضمن سير العملية التعليمية وفق المعايير والضوابط المعتمدة، وتعمل على تطوير مهارات المعلمين وتحسين المناهج الدراسية، وتوفير بيئة تعليمية محفزة تساعد الطلاب على تحقيق طموحاتهم.
نثمن جهود جميع العاملين في المصلحة، الذين يبذلون قصارى جهدهم من آجل أداء رسالتهم السامية بكل اخلاص وتفان، ونؤمن بأن التعاون والتواصل المستمر بين مصلحة التفتيش والتوجيه التربوي، وباقي الجهات المعنية بالعملية التعليمية، هو مفتاح النجاح في تحقيق اهدافنا، إن تحقيق هذه الأهداف يتطلب منا العمل الجاد والمثابرة والتعاون من جميع الجهات المعنية بالعملية التعليمية.
جمال محمد العز
رئيس المصلحة
استكشف تشريعات مصلحة التفتيش والتوجيه التربوي
تعرف على أحدث التشريعات في مجالات التفتيش التربوي، التوجيه التربوي، وضمان جودة التعليم.
الاسئلة المتكررة
يتكون الهيكل التنظيمي للمصلحة من الادارات الرئيسية التالية:
- إدارة التخطيط والتطوير والتميز المؤسسي.
- إدارة تفتيش المواد الدراسية.
- إدارة تفتيش التخصصات الداعمة.
أهم مهام إدارة التخطيط والتطوير والتميز المؤسسي:
- وضع الخطط والبرامج الكفيلة بتطوير المصلحة.
- تجميع وتوثيق كل التوصيات والمقترحات والمعلومات ذات العلاقة بالتقييم والتطوير.
- استخلاص النتائج من واقع التقارير الفنية المقدمة من قبل المفتشين وتقييم أنشطة المصلحة من خلالها، وتقديم الاقتراحات الكفيلة للارتقاء بمستوى التعليم وتقويم ما يظهر من انحرافات في هذا المجال.
- وضع التقارير الفنية عن أداء المعلمين وتوثيقها واقتراح ما يلزم فى شأنها وإحالتها للجهات المختصة بقصد تقويم أدائها بما يحقق أهداف الوزارة.
- دراسة بعض الأوضاع الخاصة بفئة من العاملين ووضع الاقتراحات والتخطيط لمعالجتها بهدف إزالة العوائق التي تحد من الأداء الأمثل لمهامهم.
- التطوير الإداري والوظيفي واقتراح العلاج من خلال التدريب.
تقوم هذه الادارة بالاعمال المناطة بها، ونذكر منها:
- متابعة أعمال المفتشين و الموجهين وإعداد التقارير عنهم.
- متابعة التقارير الواردة من الفروع عن إدارات المدارس والمعاهد ورياض الأطفال من حيث تطبيق القرارات واللوائح والنظم التعليمية والإدارية.
- متابعة تنفيذ الخطط التعليمية وكيفية تنفيذ المقررات الدراسية وتقييم درجة النجاح في تنفيذها ومدى ملائمتها للمعلمين.
- المشاركة في وضع سياسة تنسيب المعلمين ونقلهم بما يضمن توزيع الكفاءات العلمية.
- إعداد دليل عمل المفتش التربوي والعمل على تطويره و عرضه على وزير التعليم لاعتمادها.
- إعداد مقترح مدونة سلوك المفتش التربوي وعرضها على وزير التعليم للاعتماد.